رئيس التحرير
عصام كامل

بان كي مون يرحب بقرار مجلس الأمن بشأن أفريقيا الوسطى

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون

رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بصدور قرار مجلس الأمن اليوم الخاص بجمهورية أفريقيا الوسطي، واعتبره خطوة مهمة تأتي في الوقت المناسب وتبعث رسالة عزم دولية للاستجابة اللازمة التي تعيشها جمهورية أفريقيا الوسطي.

وقال الأمين العام – في بيان أصدره المتحدث الرسمي الخميس - إنه من الضروري تنفيذ قرار مجلس الأمن الصادر بأقصى سرعة، ونشر القوات الأفريقية والفرنسية حتى يتسنى لشعب جمهورية أفريقيا الوسطى العيش بمنأى عن المعاناة وانعدام الأمن والعنف. 

وأكد بان كي مون استعداد الأمم المتحدة لاتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان التنفيذ الكامل للقرار، معربا عن قلقه البالغ إزاء استمرار تدهور الأمن في البلاد، كما ظهر ذلك خلال الهجوم على العاصمة بانجي اليوم، بما في ذلك الاغتيالات المستهدفة التي تنفذها جماعات مسلحة مجهولة الهوية.

وأدان مون في بيانه هذه الهجمات، ودعا السلطات إلى ضمان الوقف الفوري لأعمال العنف، والمواطنين إلى ممارسة ضبط النفس وتجنب دوامة الانتقام.

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة بإنشاء لجنة تحقيق دولية ونظام العقوبات، بموجب القرار 2127، مشيرا إلى أن هذه التدابير ستساعد في ضمان تقديم المسئولين عن انتهاكات حقوق الإنسان إلى المساءلة، وستساعد أيضا في منع انتشار الأسلحة التي تؤجج الصراع.
الجريدة الرسمية