رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول إسرائيلي سابق: "حل الدولتين" لن يكون ذا فائدة

يوفال ديسكين رئيس
يوفال ديسكين رئيس جهاز الأمن العام السابق في إسرائيل

صرح يوفال ديسكين رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي السابق اليوم الخميس بأنه الحل القائم على دولتين لن يكون ذا فائدة في القريب وخصوصا مع شعور الشباب الفلسطيني بالإحباط واليأس.


ونقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني عن رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي قوله إن فشل التوصل إلى صفقة لوضع نهاية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي سيشكل تهديد كبيرا على تل أبيب تهديدا أكبر من البرنامج النووي الإيراني.. منتقدا استمرار الاحتلال وتزايد المستعمرات في الضفة الغربية مشيرا إلى أن الحل القائم على دولتين لم يعد خيارا.

وقال ديسكين -الذي ترك منصبه قبل عامين- في خطاب ألقاه بمناسبة الذكرى العاشرة لمبادرة جنيف، وهي خطة سلام مقترحة من قبل سياسيين إسرائيليين وفلسطينيين وشخصيات عامة: "سأقول هذا على الرغم من أن الكثير لا يحبذ هذا الرأي نحن بحاجة إلى اتفاق الآن قبل أن نصل إلى نقطة اللاعودة وأن الحل القائم على دولتين لم يعد خيار بعد الآن وأضاف أنه لايمكننا العيش في دولة واحدة بين نهر الأردن والبحر المتوسط ولا نستطيع حل الصراع ونجعلها تسبب لنا الألم كالشوكة في الظهر".

ودعا ديسكين لتجميد التوسع الاستيطاني، معتبرا أن الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين الذين يقضون فترات طويلة، الأمر الذي وافق عليه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قبل بدء المحادثات الحالية، "خطوة مثيرة للاشمئزاز والسخرية التي ولدت من الرغبة في تجنب تجميد البناء في المستوطنات".

وأردف قائلا أنه لا يبدو أن الحكومة الحالية تسعي إلى تغيير تفكيرها نحو المشروع الاستيطاني فلقد أصاب العالم حالة من الإحباط فيما يتعلق بتنفيذ الحل القائم على الدولتين وهناك إحباط آخر في الضفة الغربية حيث يشعر الفلسطينيون بأن دولتهم سرقت منهم وأنه ليس لديهم أي مستقبل وعلينا أن نضع في عين الاعتبار الرابط بين الفلسطينيين وإخوانهم وعرب إسرائيل فنحن نعلم أنه إذا تجمعت ادخنة الوقود في السماء فقد يحدث الانفجار الكبير من مستصغر الشرر.

وجدير بالذكر أن ديكسين ينتقد سياسة الحكومة الإسرائيلية مرارا منذ أن ترك جهاز الأمن الإسرائيلي الذي يدير عمليات الأمن والمخابرات في الضفة الغربية وقطاع غزة.
الجريدة الرسمية