رئيس التحرير
عصام كامل

«بهاء الدين» يستقبل عضو البرلمان الإسباني والمبعوث الشخصي لوزير الخارجية الألمانية

الدكتور زياد بهاء
الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء

استقبل الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء ووزير التعاون الدولي اليوم الخميس كلا من "خوزيه ماريا بنيتو" عضو البرلمان الإسباني والمتحدث باسم الحزب الشعبي في لجنة الشئون الخارجية وعضو المجلس الأوربي خلال زيارته لمصر وفيديل سينداجورثا سفير إسبانيا في القاهرة وذلك في إطار اعتزام المجلس الأوربي إعداد تقرير عن الأوضاع الاقتصادية والسياسية في مصر خلال المرحلة الانتقالية الحالية.

وأكد بهاء الدين على أن مصر ماضية قدمًا في تنفيذ خارطة الطريق. كما تم عرض أهم بنود برنامج الحكومة الانتقالية للتنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية خاصة ما يتضمنه من زيادة في الإنفاق الاستثماري العام مع خفض عجز الموازنة وكذلك برامج الحكومة لتحقيق استهداف أفضل للفقر وتوجيه الإنفاق الاجتماعي بشكل أكثر كفاءة. 

وقد أبدى "بنيتو" اهتماما بالإجراءات التي تعتزم الحكومة المصرية اتخاذها خلال المرحلة الحالية وكذا على المدى الطويل الرامية إلى تحقيق الاستقرار الاقتصادي الكلي والعمل على استعادة التدفقات السياحية وكذا زيادة الاستثمارات الأجنبية وتحسين أوضاع المواطنين وبالتالي تسيير عملية التحول الديمقراطي.

وفي نهاية اللقاء أشاد "بنيتو" بالإجراءات الإصلاحية السياسية والاقتصادية والاجتماعية الحالية للحكومة بشكل خاص وسيكون لذلك مردود إيجابي على الرأي العام الأوربي خاصة بشأن السياحة والاستثمار في مصر. 

كما وجه بهاء الدين شكره إلى أعضاء السفارة الاسبانية بمصر على جهودهم في استدامة التواصل بين مصر وإسبانيا في ظل الأوضاع التي تمر بها مصر وخاصة أن إسبانيا رفعت حظر سفر مواطنيها إلى الأقصر وأسوان والبحر الأحمر وجار الآن العمل على رفع الإنذار بعدم السفر إلى المناطق السياحية الاخري الموجودة بالقاهرة والجيزة.

من ناحية أخرى، استقبل الدكتور زياد بهاء الدين فولكمار فينسل المبعوث الشخصى لوزير الخارجية الألماني لشئون العالم العربي والوفد المرافق لسيادته وذلك في إطار المشاورات الجارية حول الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر وكذا مناقشة موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين، وحضر المقابلة مايكل بوك – سفير ألمانيا في القاهرة.

استعرض بهاء الدين خلال المقابلة أهم ما تم إنجازه فيما يخص خارطة الطريق وخاصة ما يتعلق بالانتهاء من مسودة الدستور وتوقع طرحه للاستفتاء الشعبي في يناير 2014.

كما استعرض أهم ملامح برنامج الحكومة للتنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية موضحًا جهود الحكومة لتنفيذه والمشروعات المدرجة في إطاره وكذلك برنامج الحكومة بشأن تعديل القوانين التي من شأنها تحسين مناخ الاستثمار. 

من جانبه أبدى فينسل تقديره لما تم إنجازه على الصعيدين السياسي والإقتصادى متمنيًا أن تمضي الحكومة قدمًا في تحقيق كافة أهدافها في تلك المرحلة لما لذلك من أهمية في عملية التحول الديمقراطي. 

كما أبدى المسئول الألماني تفهمه لما تتطلبه خطط التنمية السياسية والاقتصادية في مصر من وقت لإنجازها مؤكدًا استمرار ألمانيا في دعمها لمصر خلال هذه المرحلة المهمة
الجريدة الرسمية