رئيس التحرير
عصام كامل

"عيسى": "المؤقت" هو من يحدد الانتخابات الرئاسية أم البرلمانية أولا

الكاتب الصحفي صلاح
الكاتب الصحفي صلاح عيسى

قال الكاتب الصحفي صلاح عيسى، أن الأحكام الانتقالية الواردة في الدستور الجديد تركت ترتيب الانتخابات، سواء البرلمانية أم الرئاسية أولًا لرئيس الجمهورية "المؤقت" ليحدده، خاصة أن التصويت بـ"نعم" على الدستور يلغي الإعلان الدستوري الذي يتضمن المواعيد الواردة في خارطة الطريق.

وأضاف "عيسى" لـ"فيتو": "على الرئيس أن يلتقي الأحزاب والقوى السياسية، وهيئات المجتمع لمناقشة مواعيد الانتخابات سواء البرلمانية أو الرئاسية، وإمكانية تقديم أي منهما على الأخرى".
وأشار إلى أن ضمانات نزاهة الانتخابات متعلِّقة بالقضاء الذي يشرف عليها، وحتى الدستور الجديد يضمن نزاهة الانتخابات بإحالة الطعن على تزويرها للمحاكم المختصة، وتكون أحكامها ملزمة لمجلس الشعب.
ونفي "عيسى" أن يكون الرئيس القادم أشبه بالديكتاتور الذي يعبث في نتائج الانتخابات البرلمانية حال تقديمها على الرئاسية، خاصة مع وجود مواد في الدستور تحد من صلاحياته وتقدمه للمحاكمة في أية تجاوزات أو ممارسات ديكتاتورية.
وأكد "عيسى" أنه يؤيد الاتجاه العام سواء كان يميل لـ"الرئاسية" أولا أو "البرلمانية" أولا، من خلال ما تحدده القوى السياسية.
وقال أن أنصار "الانتخابات البرلمانية أولا" استندوا على منطقين، وهما أن مصر لا تحتمل المزيد من الوقت في ظل فراغ تشريعي، خاصة مع محاولات إحداث الشغب المستمرة، والمنطق الثاني هو منع الاختلاف بين السلطة التنفيذية والتشريعية، حتى لا يكون الرئيس من اتجاه، والبرلمان من اتجاه آخر، فيحدث عدم تناغم بينهما، وهو أهم عيوب النظام المختلط.

ونصح "عيسى" الرئيس "المؤقت" بالتوافق مع القوى السياسية عقب انتهاء الاستفتاء على الدستور لتحديد مواعيد الانتخابات.
الجريدة الرسمية