رئيس التحرير
عصام كامل

الاتفاق على استضافة مصر للاجتماع الوزارى لمنظمة التجارة العالمية

جانب من لقاء وزير
جانب من لقاء وزير الصناعة بوزير التجارة المغربى

عقد منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة الخارجية رئيس الوفد المصرى المشارك بالمؤتمر الوزارى التاسع للمنظمة التجارة العالمية والمنعقد بمدينة بالى الإندونيسية جلسة مباحثات ثنائية مع محمد عبو وزير الصناعة والاقتصاد المغربى، والتي استعرضت ضرورة توسيع نطاق التعاون بين البلدين وزيادة حجم الاستثمارات المشتركة سواء في إطار الاتفاقية العربية أو من خلال اتفاقية أغادير والموقعة بين 4 دول "مصر والمغرب وتونس والأردن"، تم الاتفاق على استضافة مصر للاجتماع الوزارى مطلع العام المقبل.


كما استعرض الوزيران موقف الجانب المغربى من إعادة تشكيل مجلس الأعمال المشترك والتي انتهت مصر من تعيين رئيس الجانب المصرى في المجلس، وكذلك إعادة تفعيل اللجنة التجارية المشتركة.

وحول وجود بعض العوائق التي تؤثر على حركة الصادرات المصرية للمغرب أكد وزير الصناعة أن الحكومة المغربية حريصة على حل كافة المشكلات التي تعترض دخول الصادرات المصرية للسوق المغربية، والدليل على ذلك أن حجم الصادرات المصرية شهد زيادة كبيرة للمغرب في إطار اتفاقية أغادير.

كما التقى عبد النور مع أناند شارما وزير التجارة الهندى، وذلك في محاولة لتقريب وجهات النظر والوساطة فيما بين موقف الدول النامية والدول المتقدمة بشأن ملف الزراعة ودعم الأمن الغذائى وهو الأمر الذي لاقى إشادة كبيرة من الجانبين الهندى.
الجريدة الرسمية