رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. خرائط مغلوطة في كتب منحة أمريكية بمدارس سيناء

فيتو

رصدت عدسة "فيتو" اليوم الخميس داخل إحدى مكتبات مدارس طور سيناء بعض الخرائط المغلوطة في بعض الكتب المقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية في شكل منحة.


وقالت لبنى عبد الحميد مصطفى موجه الدراسات الاجتماعية بمديرية التربية والتعليم بجنوب سيناء: إنه تم اكتشاف بعض المجسمات الخاصة بالكرة الأرضية منذ فترة تخالف حدودنا المصرية سواء كانت الحدود الجنوبية أو الشرقية، فتم فرز جميع هذه المجسمات واستبعادها.

وأضافت موجه الدراسات بتعليم جنوب سيناء أنه في هذا العام تم التشديد من قبل الوزارة بوجود بعض الكتب فيها أخطاء في حدود مصر الجنوبية والمتمثلة في ضم حلايب وشلاتين إلى دولة السودان وهذا خطأ فادح على حد وصفها.

وأوضحت لبنى أن الصحيح أن خط العرض 22 هو الذي يمثل حدود مصر الجنوبية وهو خط مستقيم ولكن تم اكتشاف أن بعض الكتب المقدمة من المنحة الأمريكية بها مغالطات ومنها كتب "أطلس الناشئة" و"أطلس الحيوان" و"سلسلة مهارات جغرافية" بعنوان " انظر إلى الخرائط.. التصوير الجوي ".

وأشارت إلى أن كل هذه الكتب فيها خط العرض 22 ليس على استقامة واحدة، وهناك انحراف للخط ليضم حلايب وشلاتين لحدود دولة السودان والتي تقدر مساحتها نحو 28 ألف كم من أرض مصر.

وأكدت لبنى أنه تم عمل تقرير بأسماء هذه الكتب والأخطاء الواردة بها وتم رفعه للوزارة كما تم التنبيه على أبنائنا بالمدارس وتعريفهم بحدود مصر الصحيحة حتى لا يتم تداول هذه المعلومات المغلوطة وتوضيح اللبس والغموض حول الحقائق التاريخية والجغرافية المهمة التي لا تقبل الشك.
الجريدة الرسمية