رئيس التحرير
عصام كامل

أسهم أوربا تتراجع لليوم الرابع قبيل قرار الفائدة وبيانات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تراجعت الأسهم الأوربية للجلسة الرابعة على التوالي مقتربة من أدنى مستوى في سبعة أسابيع أوائل معاملات اليوم الخميس مع قيام المستثمرين بتصفية مراكز قبيل قرارين لأسعار الفائدة وبيانات الوظائف الأمريكية المهمة يوم الجمعة.

ومن المستبعد أن يعمد بنك إنجلترا المركزي والبنك المركزي الأوربي إلى تغيير السياسات عندما يعلنان قراريهما في وقت لاحق اليوم؛ لكن الاهتمام سينصب على التوقعات الاقتصادية الجديدة للمركزي الأوربي بحثا عن مؤشرات على ضعف ضغوط الأسعار في المدى القصير وهو ما قد يفضي إلى تحرك جديد في العام القادم.

كان المركزي الأوربي فاجأ الأسواق الشهر الماضي عندما قلص أسعار الفائدة إلى مستوى قياسي منخفض جديد. وفي ظل تضخم أقل بكثير من المستوى المستهدف يرقب المستثمرون التوقعات الجديدة لمعرفة ما إذا كان البنك سيتخذ إجراءات جديدة لدعم التعافي الاقتصادي الضعيف لمنطقة اليورو.

وتراجع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوربية الكبرى 0.4 بالمئة إلى 1269.08 نقطة بعد أن نزل في الجلسة السابقة إلى أدنى مستوى في سبعة أسابيع.

ويتوخى المستثمرون الحذر بقيل بيانات الوظائف الأمريكية يوم الجمعة وبعد قراءة أفضل من المتوقع لتقرير ايه.دي.بي الذي يتناول وظائف القطاع الخاص أمس الأربعاء وهو ما عزز التوقعات بأن أرقام الوظائف غير الزراعية قد تنطوي على مفاجأة إيجابية.


وفي أنحاء أوربا فتح مؤشر فايننشال تايمز البريطاني على تراجع 0.2 بالمئة وفقد داكس الألماني 0.3 بالمئة وكاك 40 الفرنسي 0.2 بالمئة.

الجريدة الرسمية