رئيس التحرير
عصام كامل

كاتب بريطانى: الدستور بداية جديدة لكنها مألوفة للمصريين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اهتم الكاتب البريطاني باتريك كينجسيلي، بمسودة الدستور المصري مشيرا في مقاله اليوم الخميس في صحيفة الجارديان البريطانية، إلى أن المصريين يمرون ببداية جديدة ولكنها مألوفة جدا لهم.


ولفت كينجسيلي إلى وجود لافتات حمراء كبيرة في ميدان التحرير تدعو المصريين للتصويت على مسودة الدستور الجديد الذي أعيد صياغته لجنة الخمسين التي يرأسها السياسي البارز عمرو موسي.

أضاف قائلا: "هذا الوقت مشابه للعام الماضي عندما كان المصريون يستعدون للتصويت على مسودة الدستور الجديد الذي وضعه الإسلاميون في عام 2012، الذي أطاح بهم الجيش في 3 يوليو الماضي، إلا أن الدستور الجديد سيمنح دعما قويا للسلطة في مصر التي حلت محل مرسي".

ويوضح كينجسيلي أن الدستور لا يرضي جميع المصريين، فالناشطون السياسيون الذين شاركوا في ثورة 25 يناير غير راضين عن بعض المواد به، ويعتبرونها تكرارا للقديم بينما يرى أنصار مرسي أن الدستور غير ديمقراطي ولا يوافقون عليه.

وقال الناشط السياسيى وائل عباس، لكينجسيلي: "لا يوجد اختلاف بين الدستور القديم والجديد والاختلاف فقط عدم وجود بعض التأثيرات الإسلامية، وما زال الدستور ضد الأقليات كما منح الجيش سلطات كبيرة جدًا، والدستور الجديد لا يمثل ثورة 25 يناير".

بينما قال زيد العلي، متخصص في شئون الدساتير: "النص الجديد للدستور أفضل من العام الماضي ولكنه مخيب للآمال، ويجب أن يكون الدستور المعيار الوحيد لتقدم الدولة وتحقيق دولة فعالة بأن يوفر فقط إطارا مقنعا لحماية الحقوق".

وأضاف كينجسيلي أن الناشطين قلقون من محاكمة المصريين أمام محاكم عسكرية، ومن قانون التظاهر الذي يقيد حق الاحتجاج، وأن الشرطة اتجهت أيضا للقبض على رموز ثورة يناير، بعد أن كانت تقصر حملاتها على أنصار مرسي".

واختتم كينجسيلي مقاله بالإشارة إلى أن العديد من المصريين يشعرون بالسعادة ويفضلون الاستقرار على الحرية، ومن الواضح أنهم استبدلوا الحرية بالاستقرار.

تابع: ولكن ماذا سيفعل المصريون إذا فشلت الحكومة في تحسين أوضاع المعيشة؟
الجريدة الرسمية