رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن وروسيا يبحثان في تأسيس شركة مشتركة لليورانيوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف مصدر أردني مطلع عن أن هناك مباحثات أردنية روسية بهدف تأسيس شركة مشتركة لليورانيوم، موضحا أن وفدا روسيا يجري حاليا زيارة للمملكة لوضع تفاصيل الاتفاق حول إنشاء الشركة.

وقال المصدر –في تصريح لصحيفة (الغد) الأردنية نشرته اليوم الخميس– إن الطرفين يسعيان للاتفاق على الخطوط العريضة لماهية الشركة وتفاصيلها إضافة إلى بحث ضمانات مشروع المحطة والأمور المتعلقة بالسيادة الأردنية فيها.
وأفاد بأنه تم بحث موضوع التمويل الذي يفترض على كل من الطرفين تقديمه.. مشيرا إلى أن الطرف الروسي تعهد بتوفير 9ر49% من تكاليف تمويل المحطة.

وأكد على أن الحكومة لن تتحمل أية تكاليف في المرحلة التحضيرية فيما يصل مجموع التمويل الذي يجب أن يؤمنه الأردن في مرحلتي المشروع الأولى والثانية إلى 5 مليارات دولار أمريكي.

ومن ناحية أخرى.. قال مصدر حكومي أردني مطلع للصحيفة "إن هيئة الطاقة الذرية الأردنية تتفاوض مع شركات دولية عدة مهتمة بالاستثمار في تعدين اليورانيوم في المملكة".

وأضاف المصدر أن هذه الشركات أبدت اهتمامها بتأسيس شركات متخصصة بتعدين اليورانيوم في المملكة غير أن الهيئة لا تزال في مرحلة الدراسات الأولية لعروض هذه الشركات.

وكانت الحكومة الأردنية قد أعلنت في نهاية أكتوبر الماضي عن اختيار شركة (روس آتوم) الروسية، المناقص المفضل لتنفيذ أول محطة نووية في الأردن، بالاعتماد على العرض المقدم منها بتكاليف قدرها 10 مليارات دولار.

وسوف يتم إنجاز المشروع على مرحلتين بحيث تمتد الأولى مدة عامين لتنفيذ الدراسات التفصيلية للموقع ودراسة إنشاء المرافق اللازمة للمحطة من ناحية مياه التبريد وشبكة النقل والشبكة الكهربائية إضافة لإجراء المفاوضات.. ومن المتوقع أن يتم خلال هذه المرحلة تخفيض في سعر الكهرباء المولدة.. أما المرحلة الثانية فتتضمن توقيع العقد والمباشرة بتنفيذ وبناء المشروع.

واشترط الجانب الروسي أن يقدم الأردن تعهدات وضمانات تشمل توفير مصدر مستمر لمياه التبريد للمحطة النووية، وتحديد موقع إقامة المحطة النووية وفتحه بهدف البدء بالدراسات التفصيلية للموقع المقترح.
الجريدة الرسمية