رئيس التحرير
عصام كامل

كاتب إسرائيلي: أوباما باع إسرائيل لإيران باتفاق "جنيف"

جون كيرى وزير الخارجية
جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى

قال الكاتب الإسرائيلى "شالوم يروشلامى" إنه لا يوجد وزير في حكومة رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" باستثناء وزيرة العدل "تسيبى ليفنى" على اقتناع بأن المفاوضات مع الفلسطينيين ستنتهي في إبريل.


وأضاف الكاتب اليوم الخميس في مقالة بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية أنه حتى الآن لم تتم مناقشة القضايا الجوهرية، وهناك توقعات بأن وزير الخارجية الأمريكى "جون كيرى" سيحاول جاهدًا أن يقترب قليلًا من الموقف الإسرائيلى، ويدفع بنا للأمام.

وشدد الكاتب أن هناك اقتناعا بأن كلا من رئيس الولايات المتحدة "باراك أوباما" ووزير خارجيته "كيرى" باعا إسرائيل لإيران بتوقيع اتفاق جنيف، الذي وصفه باتفاق الخيانة.

وأردف الكاتب الإسرائيلى أن "كيرى" يحاول دفع المفاوضات المتعثرة مع الفلسطينيين، حيث كانت المفاوضات حسبما نشرت معاريف في وقت سابق متمركزة فقط على أزمة وادى الأردن.

وهناك تصريحات بأن كيري، سيعرض خطة أمنية بشأن وادي الأردن خلال محادثاته مع المسؤولين الإسرائيليين أثناء زيارته الحالية بتل أبيب، في محاولة لإنقاذ محادثات السلام مع الفلسطينيين، بعد أن وصلت المفاوضات إلى طريق مسدود.

وتوقع الكاتب أن يقترح كيرى وضع قوات دولية في غور الأردن، بما في ذلك مجموعات من أجهزة الاستشعار الحديثة وأجهزة الإنذار، ولكن نتنياهو ليس مستعدا للاستماع إليه.
الجريدة الرسمية