رئيس التحرير
عصام كامل

الصين ترفض محاولات التدخل في الشئون الداخلية لمصر

المستشار أحمد الفضالي
المستشار أحمد الفضالي

أكد نائب مدير العلاقات الخارجية بالحزب الشيوعي الصيني يوي هونج جيان، مجددا دعم الصين الكامل لخيارات الشعب المصري وإرادته الحرة وجهوده الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار واستكمال مؤسساته الدستورية وأعمال حكم القانون.. مشددا على رفض بلاده التام لمحاولات بعض القوى الخارجية للتدخل في الشأن الداخلى المصري.

جاء ذلك في كلمة للمسئول الصيني خلال استقباله صباح اليوم الخميس لوفد القوى السياسية المصرية الذي يزور الصين حاليا برئاسة المستشار أحمد الفضالي رئيس تيار الاستقلال.

وأعرب المسئول الصيني عن أمله في أن تسهم الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية نبيل فهمي للصين في 14 ديسمبر الجاري في دعم أواصر العلاقات المشتركة بين البلدين وللتوافق بينهما بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأشار يوي هونج جيان إلى أن الصين سوف تبعث برسالة إلى العالم خلال زيارة وزير الخارجية المصري لبكين تعلن خلالها دعمها الكامل لمصر ولجهودها في مجال مكافحة الإرهاب ورفض التدخل في شئونها الداخلية واحترام خيارات الشعب المصري.

من جانبه أكد المستشار أحمد الفضالي حرص شعب مصر بعد ثورة 30 يونيو على توطيد أواصر التعاون المشترك مع الصين في ظل اتفاقية التعاون الاستراتيجي الموقعة بين البلدين عام 1999.. معربا عن تقدير الشعب المصري لموقف الصين المساند لثورة 30 يونيو ولجهود دعم الديمقراطية والرافض لمحاولات بعض القوى الخارجية التدخل في الشأن الداخلى المصري.

وأعرب محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق عن تطلع الشعب المصري بعد ثورة 30 يونيو للمزيد من دعم الدول الصديقة له وفى مقدمتها الصين التي تربطها بمصر علاقات تاريخية وطيدة ومصالح مشتركة وتوافق في الرؤي بشأن العديد من القضايا الدولية المهمة.

وقال الدكتور أحمد زكي بدر وزير التعليم الأسبق إن هناك علاقات تعاون مشترك وبناء بين مصر والصين في مجالات عديدة ومن بينها التعليم والبحث العلمي.. معربا عن أمله في أن تشهد المرحلة المقبلة مزيدا من التعاون بين البلدين في كل ما من شـأنه خدمة مصالح الشعبين المصري والصيني.

وأضاف أسامة هيكل وزير الإعلام الأسبق أن ثورة 30 يونيو أبرزت حرص شعب مصر على إقامة علاقات متوازنة مع مختلف القوى في العالم وألا تترك الأمور لقطب واحد يتحرك في مجريات الأمور والقضايا الدولية بمفرده وهو ما دفع بمصر إلى الحرص على توطيد العلاقات مع الصين بصفة خاصة ومع دول العالم المؤثرة بصفة عامة.. مؤكدا حرص مصر على الاستفادة من التجربة الصينية في مختلف المجالات والتي في مقدمتها الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

من جانبه ناشد الإعلامي مفيد فوزي السلطات الصينية برفع الحظر المفروض منها على السائحين الصينيين لزيارة مصر، وطالب بفتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين والاستفادة من الخبرات الصينية لتمكن مصر من استخدام التكنولوجيا الحديثة في الأمور الأمنية. 
الجريدة الرسمية