رئيس التحرير
عصام كامل

"الوطن" السعودية: اليمن يزخر بنخبة قادرة على بناء الدولة الحديثة

الرئيس اليمنى عبد
الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادي

حثت صحيفة الوطن "السعودية" الفرقاء السياسيين في اليمن على التوافق لتشكيل دولتهم الجديدة، مؤكدة ضرورة التغلب على كل المصالح الآنية، والحسابات السياسية الحزبية، وتقديم مصلحة الوطن على المصالح الشخصية لافتة إلى أن ذلك يتطلب ثورة إصلاحية في مفاهيم الرؤى السياسية والتعليم والاقتصاد، حتى ينهض اليمن اقتصاديا، ويتخلص من البطالة، والإرهاب، ويصبح الولاء للوطن، وليس للجماعة أو الحزب أو القبيلة؛مؤكدة أن اليمن يزخر بنخبه الحية والمخلصة، القادرة على بناء الدولة الحديثة.


وقالت الصحيفة، في افتتاحيتها اليوم تحت "عنوان اليمن..مخاض الدولة الحديثة"، إن ما يحدث في اليمن من مآس يومية، لها تبعاتها على دول المنطقة وعلى المملكة بالتحديد حيث ما يزال هذا البلد يعاني الفقر وسوء الخدمات، وتعطل التنمية، والفرقة السياسية، مما جعله مناخا وبيئة ملائمين لنمو العصبيات، وتكاثر الجماعات المتطرفة من كل مذهب.

كما أشارت إلى أن الاقتصاد المنهك، والأوضاع الإنسانية والصحية المتردية، والانفلات الأمني، وشيوع ثقافة القبيلة، والفرقة السياسية، وانتشار السلاح، كلها أعراض لأمراض ثقافية واجتماعية عانى منها اليمن طويلا، وزادها سوءا الأوضاع السياسية اليمنية عقب الربيع العربي.

ونوهت الصحيفة إلى أن المبادرة الخليجية، خففت كثيرا من الاحتقان في الداخل اليمني، وأوجدت مخرجا له، مؤكدة ضرورة تنفيذها بالكامل على أرض الواقع، فضلا عن ضرورة توافق النخب والفرقاء السياسيين اليمنيين على تشكيل دولتهم الجديدة.

وأعربت الصحيفة عن تخوفها مما تؤول إليه أوضاع اليمن إن استمرت النزاعات المسلحة بين الفرقاء، كما إن نشوء الجماعات المتطرفة كالقاعدة وغيرها في هذا البلد المحوري والإستراتيجي أمر مقلق أيضا، ليس لليمنيين وحسب، بل لدول المنطقة، وأولها السعودية، مطالبة الفرقاء كافة بالاستجابة لدعوة الحكومة بالتخلي عن لغة السلاح ودعوتهم إلى الحوار كسبيل للخروج من الأزمة هناك.

وطالبت الصحيفة، في ختام تعليقها، دول الخليج ألا تغفل عن اليمن، وأن تطرق كل السبل لمساعدة الأشقاء في الخروج من محنتهم، وأن تواصل السعي لتنفيذ بنود المبادرة الخليجية كافة ومساعدة اليمن على بناء دولته الحديثة والنهوض بالتنمية في قطاعاته كافة.
الجريدة الرسمية