رئيس التحرير
عصام كامل

"بوتين" يرفض العفو عن معارضيه السياسيين

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن العفو المنتظر إصداره بمناسبة الذكرى العشرين لإقرار الدستور الروسي، لا يمكن أن يشمل متهمين بارتكاب جرائم وأعمال عنف بحق ممثلي السلطة الروسية، في إشارة إلى المتهمين في قضية "بولوتنايا".


وأعرب "بوتين" عن دعمه لمشروع قانون العفو الذي أعده مجلس حقوق الإنسان التابع للرئاسة الروسية، لكنه قال: "إن العفو لا يمكن أن يطال المتهمين بارتكاب جرائم شنيعة وأعمال عنف ضد ممثلي السلطة".

يُذكر أن المعارضة الروسية، كانت نظمت في السادس من مايو 2012 -قبل يوم واحد من مراسم تسلم الرئيس فلاديمير بوتين منصبه لولاية ثالثة- مظاهرة احتجاجية في ساحة "بولوتنايا" في موسكو تحولت إلى صدامات عنيفة بين رجال الشرطة ومتظاهرين وانتهت باعتقال نحو 30 مشاركا ما زال عدد منهم سجينا قيد التحقيق.

وتشير تقارير صحفية إلى أن قانون العفو يمكن أن يطال نحو 200 ألف شخص من المتهمين بارتكاب جنح لم تسفر عن عواقب جنائية خطيرة، ويمكن أن يطال العفو "نظريا" المعارض المحكوم في قضية "كيروفليس" ألكسي نافالني، والمحكومين بقضية شركة النفط "يوكوس" ميخائيل خودوركوفسكي وبلاتون ليبيديف، وكذلك المتهمات في قضية فرقة "بوسي ريوت"، المدانات باقتحام كاتدرائية المسيح المخلص في موسكو في فبراير 2012، وإنشاد أغنية في الكنيسة تدعو إلى تخليص روسيا من بوتين.

يذكر أن روسيا تحتفل بالذكرى العشرين للدستور الروسي في 12 من الشهر الحالي.
الجريدة الرسمية