رئيس التحرير
عصام كامل

مصر تدعو إلى عملية إصلاح شاملة بالجمعية العامة للأمم المتحدة

السفير معتز أحمدين
السفير معتز أحمدين خليل

دعت مصر، اليوم الأربعاء، إلى ضرورة تفعيل قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة من خلال عملية إصلاح شاملة.

وقال مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة السفير معتز أحمدين خليل، في الجلسة التي عقدتها اليوم الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن تنشيط أعمال الجمعية العامة: "إن عدم تنفيذ قرارات الجمعية العامة يترك تأثيرا سلبيا على مصداقيتها وسلطتها حيث تصبح غير قادرة على التعامل مع التحديات الناشئة والأحداث ذات الاهتمام المشترك للمجتمع الدولي".


وأضاف السفير المصري أنه إذا تم تنفيذ قرارات الجمعية العامة على نحو فعال، لكانت قضية فلسطين قد تم حلها منذ عقود.. مشيرا إلى أن الخطوة الأولى للمضي قدما في عملية تنشيط الجمعية العامة هو العمل على دخول قراراتها غير الملزمة إلى مرحلة التنفيذ.

وأكد أهمية النظر في آلية اختيار وتعيين الأمين العام للأمم المتحدة.. موضحا أنه وفقا لقرارات الجمعية العامة السابقة فإن لدى الجمعية العامة تفويضا بالمشاركة في مرحلة مبكرة من عملية اختيار الأمين العام مع الاحترام الكامل للأحكام ذات الصلة من الميثاق.

وأشار السفير معتز أحمدين خليل، إلى أن تنشيط أعمال الجمعية العامة يكمن في صميم عملية الإصلاح الشاملة للأمم المتحدة.. مؤكدا أن الجمعية العامة كانت وستبقي المنبر الأساسي لتداول وصنع السياسات والهيئة الرئيسية الممثلة في هذه المنظمة.

وأوضح أن هناك الكثير الذي ينبغي القيام به من أجل ضمان أن تلعب الجمعية العامة دورا قياديا.. مشيرا إلى وجود عقبة واحدة رئيسية تواجه سلطة الجمعية العامة، وهي التعدي المستمرمن قبل مجلس الأمن على دورها ووظائفها.

وجدد، في ختام كلمته، دعم مصر للفريق المختص بتعزيز دور الجمعية العامة في تحقيق السلام والاستقرار والرخاء للجميع.
الجريدة الرسمية