رئيس التحرير
عصام كامل

الخبراء الفنيون لدول حوض النيل الشرقي يلتقون الأحد المقبل

اجتماع وزراء دول
اجتماع وزراء دول حوض النيل - ارشيفية

يلتقى الخبراء الفنيون لدول حوض النيل الشرقي الأحد القادم، للإعداد لاجتماع وزراء مياه دول حوض النيل الشرقي المقرر عقده يوم الإثنين القادم في العاصمة السودانية الخرطوم لاستكمال المفاوضات الخاصة بتداعيات بناء سد النهضة الإثيوبي والتي بدأت الشهر الماضي.


وصرح دكتور خالد وصيف المتحدث الإعلامي بوزارة الموارد المائية والرى للصحفيين اليوم، بأن الاجتماع يهدف إلى المساعدة في تقريب وجهات النظر، بشأن موضوع سد النهضة الإثيوبي الذي يجرى بناؤه على مجرى النيل الأزرق، الذي يمد مصر بأكثر من 80% من حصتها من مياه النيل.

وشدد وصيف على الثوابت المصرية التي تتضمن تحقيق التنمية لجميع دول الحوض بلا أي أضرار تقع على أي دولة، وأشار أن وزراء النيل الشرقى كانوا قد طلبوا، خلال الاجتماع الأخير، مراجعة حكوماتهم بشأن الآلية الفنية التي اقترحتها مصر على الجانبين السوداني والإثيوبي، خاصة أن مثل هذه النوعية من المفاوضات تحتاج إلى وقت، ولا تظهر نتائجها بالشكل السريع، الذي ينتظره غير المتخصصين.

يذكر أن الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والرى عقد بعد ظهر امس اجتماعا مع أسامه عبدالله وزير الموارد المائية والرى والطاقة السوداني الذي قام بزيارة سريعة للقاهرة.

وقال خالد وصيف إن الزيارة جاءت تمهيدا لاجتماع وزراء المياه القادم المزمع عقده بالعاصمة السودانية الخرطوم، وذلك لمناقشة الترتيب للاجتماع، والمتضمن عقد جلسة للخبراء الفنيين يوم الأحد المقبل يليها جلسة لوزراء المياه في اليوم التالى 9 ديسمبر بحضور الخبراء الفنيين.

وأضاف المتحدث الإعلامي أن اللقاء مع الوزير السوداني شهد أجواء إيجابية، استهدفت تحقيق نتائج ملموسة للاجتماع القادم بالخرطوم.
الجريدة الرسمية