رئيس التحرير
عصام كامل

المركز القومي للترجمة يُصدر كتاب "تناقضات التاريخ"

 المركز القومى للترجمة
المركز القومى للترجمة

صدرت حديثًا النسخة العربية من كتاب "تناقضات المؤرخين - دراسة التاريخ في زماننا" عن المركز القومي للترجمة، الكتاب من تأليف بيتر تشارلز هوفر ومن ترجمة وتقديم قاسم عبده قاسم.


ويقول المؤلف: إنه لا يمكن أن نعود بالتاريخ للوراء لكي نشاهد ما حدث مرة أخرى، ولكن الطريقة التي تم بها تناول الكتاب تثير الدهشة وتدعو للتأمل؛ لأن الماضي بالفعل لا يمكن استعادته، ولكن يحاول الباحث التاريخى استرداد أقرب صورة لجزء من هذا الماضي، مستعينًا بمنهج ووسائل البحث العلمي التي يعمل بها المؤرخون والباحثون لكى يحاولوا رسم أقرب صورة للماضي.

ويشبه مترجم الكتاب التاريخ بالنهر الذي يجرى من منبعه إلى مصبه حاملًا معه كل التفاصيل الصغيرة والكبيرة من الحياة البشرية في هذا الكون منذ بداية الوجود الإنساني حتى اليوم، وبذلك يمكن أن ندرس التاريخ البشري كله مرة واحدة تحت أي ظرف من الظروف.

وعلى مدى 347 صفحة، تتناول فصول الكتاب التسعة عددًا من القضايا أراد بها المؤلف الوصول إلى فلسفة تاريخ زماننا، ويتساءل في مقدمة الكتاب، هل من الحماقة أن نبحث في التاريخ ونكتبه؟ حيث إنه لا توجد حقائق راسخة في التاريخ، بل يمكن القول دون مبالغة إن الحقائق حتى أشدها وضوحا نسبية في المقام الأول، وهي معرضة للتصحيح كلما تقدم البحث التاريخي، وحين الكشف عن سجلات ووثائق لم تكن ظهرت بعد حين كتب المؤرخ - أيًا كان - تدوينته التاريخية.

المؤلف بيتر تشارلز هوفر، حاصل على درجة الدكتوراة من جامعة هارفرد الأمريكية، أستاذ وباحث بارز في قسم التاريخ بجامعة جورجيا، متخصص في التاريخ الأمريكى وتاريخ القانون وله عدد كبير من المؤلفات.

المترجم الأستاذ الدكتور قاسم عبده قاسم، أستاذ تاريخ العصور الوسطى بجامعة الزقازيق، له عدد كبير من المؤلفات في تاريخ عصر سلاطين المماليك والحروب الصليبية والفكر التاريخي، كما أنه ترجم عددا كبيرا من أهم الكتب التاريخية.
الجريدة الرسمية