رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء "العدل" والطب الشرعي يهددون بمقاضاة "الخمسين"

مصلحة الطب الشرعى
مصلحة الطب الشرعى

أكد الدكتور محمد زيدان مدير عام إدارة الطب الشرعي والمتحدث الرسمي باسم نادي خبراء الطب الشرعي أن خبراء الطب الشرعي وخبراء وزارة العدل والأعضاء الفنيين للشهر العقاري بصدد رفع دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري لبطلان أعمال لجنة الخمسين.

وأضاف أن هذا الإجراء سيتم في حالة عدم تعديل لجنة الخمسين من عنوان الفصل السابع من عبارة "معاونى القضاء" إلى كلمة "الخبراء" كما كانت عليه قبل تغييرها.

وقال "زيدان" إنه بعد الانتهاء من التصويت والموافقة على صياغة المادة الخاصة بالخبراء على النحو التالي "الخبراء القضائيون وخبراء الطب الشرعى والأعضاء الفنيون بالشهر العقارى مستقلون في أداء أعمالهم ويتمتعون بالحماية والضمانات اللازمة لتأدية أعمالهم على النحو الذي ينظمه القانون"، وذلك تحت عنوان" فصل الخبراء" في باب السلطة القضائية تم تعديل عنوان الفصل واستبدال كلمة خبراء بكلمة معاونى القضاء.

وتابع: "ما حدث سابقة غير معهودة وليس لها مثيل، وتحمل تشويها لنص تم الموافقة النهائية عليه بإجمالى 45 صوتا، مما يعنى تزويرا على غير إرادة وموافقة أعضاء اللجنة.

وأوضح أن تغيير عنوان هذا الفصل يفرغ نص الخبراء من مضمونه، ويمنع هيئة خبراء وزارة العدل من أن تكون هيئة مستقلة بعيدة عن هيمنة السلطة التنفيذية والقضائية أو أصحاب النفوذ.

ووصف "زيدان" التغيير الذي جرى على عنوان الفصل بعد التصويت على النص بأنه "عبث" وعدم أمانة، بالإضافة إلى مخالفته للقانون والدستور، وخيانة الأمانة التي أوكلت لأعضاء لجنة الخمسين -على حد قوله.

وأشار إلى أن خبراء وزارة العدل والطب الشرعي يتواصلون مع أعضاء لجنة الخمسين ورئيسها الدكتور عمرو موسى لتصحيح هذا الخطأ الذي وصفه "بالجسيم".
الجريدة الرسمية