رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة روسية: أردوغان يزرع الانشقاق في العراق

رئيس الوزراء التركي
رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

قالت صحيفة "نيزافيسمايا جازيتا" الروسية في عددها الصادر اليوم الأربعاء: "إن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يزرع الانشقاق في العراق بسبب اتفاقه مع قيادة إقليم كردستان العراق على تصدير النفط المنتج في تلك المنطقة عبر تركيا ". 

وذكرت الصحيفة أن رئيس وزراء الإقليم الكردي نيجيرفان بارزاني أعلن عن ذلك يوم الإثنين الماضي، مشيرة إلى أن بغداد وواشنطن عبرتا عن معارضة هذا الاتفاق. 

وتقول الصحيفة الروسية: "إن الصفقة بين تركيا وإقليم كردستان العراق قد تصل إلى مليارات الدولارات، حيث سيتم من خلالها تصدير النفط الخام من كردستان العراق إلى أوربا عبر تركيا بمقدار مليون برميل في اليوم مع حلول 2015..و تصدير الغاز من عام 2017. 

وتختتم الصحيفة الروسية بالإشارة إلى أن الاتفاق بين أردوغان وإقليم كردستان العراق قد يمثل خطرا مستقبليا على تركيا نفسها، وتقول: " إن الاتفاقية الاقتصادية مع كردستان العراق تمنح الإقليم الكردي حيزا كبيرا من الاستقلالية، وقد يصبح ذلك بمثابة مثال يحتذى به أكراد تركيا الذين يكمن هدفهم الاستراتيجي، مثل كل الأكراد الآخرين، في توحيد أكراد العراق وتركيا وسوريا وإيران في دولة واحدة.. وهو ما يعد في غاية الخطورة بالنسبة لتركيا نفسها ".
الجريدة الرسمية