رئيس التحرير
عصام كامل

عبد النور: دراسة توقيع اتفاق مصرى سعودى في "منع الازدواج الضريبى"

جانب من المؤتمر الوزارى
جانب من المؤتمر الوزارى التاسع لمنظمة التجارة العالمية

عقد منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة الخارجية رئيس الوفد المصرى المشارك بالمؤتمر التاسع لمنظمة التجارة العالمية والذي يعقد بمدينة بالى الإندونيسية عددًا من اللقاءات المكثفة مع بعض وزراء التجارة المشاركين بالمؤتمر شملت وزراء تجارة السعودية والإمارات والسودان وتنزانيا.

وتصدرت مباحثات عبد النور مع الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة السعودى مستقبل منظمة التجارة العالمية في ضوء التوقعات بفشل مفاوضات جولة الدوحة، وهو الأمر الذي يؤثر في مصداقية المنظمة وقدرتها على تطوير منظومة التجارة العالمية.

وأوضح عبد النور أن مصر تسعى بالتعاون مع الدول العربية للتوصل إلى حلول مرضية ومناسبة تحقق مصالح الدول الأعضاء سواء الدول النامية أو المتقدمة.

كما استعرض الوزيران سبل دعم العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين وإزالة العوائق والتحديات التي تؤثر سلبًا على التجارة البينية.

وطالب عبدالنور الجانب السعودى بأهمية الانتهاء من توقيع اتفاقية لمنع الازدواج الضريبى بين البلدين وتفعيل الاتفاق الموقع بين كل من الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات عن الجانب المصرى وهيئة المواصفات والمقاييس عن الجانب السعودى والخاصة بشهادات المطابقة وعلامات الجودة في السلع الصناعية، بالإضافة إلى ضرورة إنجاز الاتفاق الخاص بالفحص قبل الشحن وإقامة معرض للمنتجات المصرية بجدة والرياض بهدف تنشيط التجارة بين البلدين.

ومن جانبه أكد الدكتور توفيق الربيعة أن حكومة المملكة حريصة على تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية مع مصر. 

وأشار إلى أهمية حل مشكلات الاستثمارات السعودية في مصر لضمان جذب المزيد من المستثمرين السعوديين للاستثمار في مصر.

كما رحب بفكرة إقامة معرض للمنتجات المصرية في السعوية وإقامة معرض للمنتجات السعودية في مصر، مشيرًا إلى ضرورة القضاء على العوائق والتحديات التي تعوق حركة التجارة بين البلدين.
الجريدة الرسمية