رئيس التحرير
عصام كامل

وزير المالية الإسرائيلي يحذر من لهجة نتنياهو الحادة تجاه أمريكا

وزير المالية الإسرائيلي
وزير المالية الإسرائيلي يائير لابيد

قال وزير المالية الإسرائيلي "يائير لابيد": إنه يجب على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تنقية الأجواء في خلافه مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما محذرا من أن التشاحن بشأن إيران لن يفيد إسرائيل.

وقال لابيد في حديثه مع برنامج يبث على إذاعة الجيش الإسرائيلي "أعتقد أنه يجب علينا أن نخفف من حدة اللهجة مع الولايات المتحدة الأمريكية." مشيرا إلى أن "هذه المواجهة ليست مفيدة ولا تخدم هدفنا".
وأشار إلى أنه يوافق على أن اتفاق إيران المؤقت ليس جيدا فيما يؤيد وجهة النظر السائدة في إسرائيل بأن هذا الاتفاق يخفف الضغط على طهران في وقت تتضرر فيه من العقوبات الاقتصادية لكنه قال إن نتنياهو يحتاج إلى التعبير عن مشاعر الإحباط خلال اللقاءات الخاصة.
وقال: "هذه أفضل وسيلة لتحقيق ذلك وهي هكذا دائما، تجلس وراء أبواب مغلقة وتتحدث بشأنها في هدوء" فيما يعكس تعليقات أدلى بها ساسة من المعارضة.
وشهدت العلاقات بين تل أبيب وواشنطن توترا كبيرا في الآونة الأخيرة بعدما انتقد نتنياهو علانية أوباما لتأييده اتفاق القوى العالمية الذي يهدف إلى الحد من أنشطة إيران النووية.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن بعض المحللين والمعلقين إن هذا الخلاف دفع بالعلاقات بين البلدين إلى أدنى مستوى لها خلال أكثر من 20 عاما مما سبب قلقا في إسرائيل التي تعتمد بشدة على الدعم العسكري والدبلوماسي الأمريكي.

وتخشى إسرائيل من أن إيران تسعى لتطوير أسلحة نووية وهو ما تنفيه طهران وهددت بمهاجمة الجمهورية الإسلامية إذا لم يتم تفكيك البرنامج النووي الإيراني.
وأظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه أمس الإثنين وأجرته جامعة تل أبيب ومؤشر السلام لمعهد الديمقراطية بإسرائيل أن 77 % من الإسرائيليين لا يعتقدون أن اتفاق القوى العالمية سيؤدي إلى إنهاء برنامج الأسلحة النووية الإيراني.
ويعتقد 71 % من الإسرائيليين أن الولايات المتحدة ما زالت أقرب حليف وإن كان 49 % قالوا أن إسرائيل تحتاج لإيجاد شركاء جدد لتقليل اعتمادها على واشنطن.
الجريدة الرسمية