رئيس التحرير
عصام كامل

اليابان وأمريكا تتفقان على التعاون بشأن منطقة الدفاع الجوي الصينية

رئيس الوزراء الياباني
رئيس الوزراء الياباني شينزو آبى

اتفق رئيس الوزراء الياباني شينزو آبى مع نائب الرئيس الأمريكى جو بايدن اليوم الثلاثاء على العمل معا بشكل وثيق حيال منطقة الدفاع الجوى التي أعلنتها الصين مؤخرا بشكل أحادي في بحر الصين الشرقى والتي تغطى مجموعة من الجزر المتنازع عليها بين طوكيو وبكين.


وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية أن آبي وبايدن أعلنا عن اتفاقهما هذا في مؤتمر صحفي عقب انتهاء اجتماعهما الثنائي اليوم الثلاثاء في العاصمة اليابانية طوكيو.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء الياباني إن بايدن أكد له على استمرار التعاون المشترك بين طوكيو وواشنطن على أساس تحالفهما القوى، مؤكدا على عدم تغيير سياسة اليابان أوالولايات المتحدة ازاءالتعامل مع الإجراء الصيني الأخير.

وبدوره قال نائب الرئيس الأمريكي إن واشنطن تشعر بقلق بالغ إزاء محاولة الصين الأخيرة لتغيير الوضع الراهن من جانب واحد، وأن هذه الخطوة قد تكون سبب في زيادة التوترات الإقليمية.

ومن المقرر أن تشمل جولة بايدن الآسيوية زيارة كل من الصين وكوريا الجنوبية، وذلك في الوقت التي تتصاعد فيه الشكوك بين دول آسيوية حيال مدى قوة التزام إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بإعادة التوازن الأمريكي تجاه آسيا حيث أصبحت الصين مستعدة بشكل متزايد للتمسك بمطالبها في المياه الإقليمية.
الجريدة الرسمية