رئيس التحرير
عصام كامل

"التمريض" ترحب بما ورد في مشروع الدستور بشأن الصحة

 الدكتورة كوثر محمود
الدكتورة كوثر محمود

رحبت نقيب التمريض الدكتورة كوثر محمود بصياغات مواد الصحة في الدستور الجديد، مشيرة إلى أن الصياغة الجديدة للمادة 18 المتعلقة بحق المواطن في الصحة تكفل الرعاية الصحية للجمهور دون أي تمييز وفقًا لمعايير الجودة العالمية.

وقالت نقيب التمريض، في بيان لها اليوم الثلاثاء، إن المادة 18 تلزم الدولة بنشر الخدمات الطبية والعلاجية بجميع أنحاء الجمهورية على أساس عادل، مؤكدة أن فكرة حرمان بعض المناطق الحدودية والنائية من الخدمة الطبية مسألة ستختفي في الفترة القادمة، وطالبت الحكومة بصياغة سلسلة من القوانين التي تتماشي مع الدستور الجديد.

وأشار البيان إلى أنه تم النص على تخصيص نسبة للصحة لا تقل عن 3% من الناتج القومي بما يساوي 8% من موازنة الدولة، مع زيادة النسبة تدريجيا حتى تتفق مع المعدلات العالمية، فيما نصت المادة 18 على أن التأمين الصحي سيكون لجميع المصريين، وسيغطى جميع الأمراض وهو ما يلغى فكرة الحزم العلاجية المحددة.

ونوه البيان أيضًا إلى أنه تم النص على تجريم عدم تقديم الخدمة في حالات الطوارئ، كما أن الدستور الجديد أكد التزام الدولة بتحسين أوضاع الأطباء والتمريض والعاملين بالقطاع الصحي، وتم النص على إشراف الدولة على وسائل الدعاية المتعلقة بالصحة.
الجريدة الرسمية