رئيس التحرير
عصام كامل

برنامج الغذاء العالمى يعلق توزيع المساعدات في الكونغو الديمقراطية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت إليزابيث بيرس المتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمى أن البرنامج قرر خفض أو تعليق توزيع مساعداته في جمهورية الكونغو الديمقراطية اعتبارا من هذا الشهر وذلك بسبب نقص التمويل وبما سيترك الآلاف من الكونغوليين دون مساعدات غذائية.

وقالت بيرس -في مؤتمر صحفى- إنه ولكى يستمر البرنامج في تقديم مساعداته خلال الشهور الستة القادمة فهو بحاجة عاجلة إلى توفير مبلغ يصل إلى 75 مليون دولار.

وأضافت أن خطط البرنامج لتوزيع المساعدات في جمهورية الكونغو الديمقراطية من يوليو 2013 إلى ديسمبر 2015 لم يمول منها سوى 25 % فقط من إجمالي مبلغ يصل إلى 478 مليون دولار، ونوهت إلى أن هذا البرنامج كان يهدف إلى مساعدة 2ر4 مليون شخص.

وأشارت المتحدثة إلى أن برنامج الغذاء العالمى كان قد خفض خلال الشهور الستة الأخيرة بالفعل مساعداته المقدمة إلى المحتاجين في شمال كييفو بالكونغو الديمقراطية وذلك برغم تدهور الوضع الغذائى في شرق البلاد، ولفتت في الوقت ذاته إلى أن تقييما قامت به بالاشتراك مع سلطات مقاطعة كييفو الشمالية أظهر أن 6 من كل 10 عائلات تعانى من انعدام الأمن الغذائى وذلك مقابل 3 عائلات فقط قبل عامين.

وأضافت أنه ونتيجة للخفض الجديد للمساعدات فإن نحو 500 ألف نازح كونغولى في شمال وجنوب كييفو وكذلك بالأقاليم الشرقية سوف يتأثرون كما ستتأثر المساعدات المقدمة إلى نحو 180 ألفا من طلاب المدارس المصابين بسوء التغذية والنساء الحوامل والمرضعات وغيرهم في جميع أنحاء البلاد.

يشار إلى أنه ووفقا لبرنامج الغذاء العالمى فإن طفلا من بين كل 10 أطفال في جمهورية الكونغو الديمقراطية يعانى من سوء التغذية الحاد في الوقت الذي يواجه أكثر من 3ر6 مليون شخص الجوع ويحتاجون إلى مساعدات غذائية.
الجريدة الرسمية