رئيس التحرير
عصام كامل

موقع عبرى: مصر محور النقاش بشأن تصدير الغاز الإسرائيلى

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أفاد موقع "تشتيوت"، العبرى أن وزير البنية التحتية والطاقة والمياه سيلفان شالوم، أجرى اجتماعا مع نظيره الإيطالي، كجزء من زيارة وفد رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" لروما ناقشوا خلاله إمكانيات التعاون في مجال الغاز الطبيعي بين البلدين


وأشار الموقع العبرى إلى أن مصر كانت محور النقاش بين الجانبين فيما يخص تسييل مرافق الغاز الإسرائيلى والإيطالى عبر الخطوط المصرية.

وبحسب الموقع فإن "شالوم قدم جدوى هذا الخيار أمام الوزير الإيطالى الذي أعرب أنه سيحاول اتخاذ إجراءات لتعزيز مثل هذه الخطوة لأنها الأسرع والأكثر نفعًا اقتصاديًا لكلا البلدين، وكذلك للشركات المنتجة والمسيلة للغاز الطبيعى، مضيفًا أن الجانبين ناقشا أيضًا خلال الاجتماع خيار تركيا واليونان وقبرص وما بهم من مزايا وعيوب.

ونقل الموقع عن "شالوم" أن تصدير الغاز الطبيعي الإسرائيلى إلى إيطاليا مصلحة مشتركة لكلا البلدين، كما أن إيطاليا هي حليف حقيقي لإسرائيل ولاعب رئيسي في الساحة.

أضاف الموقع أنه خلال الاجتماع، تم التوقيع على اتفاقية للتعاون بين شركة المياه الإيطالية ACAE وشركة "مكوروت" الإسرائيلية، ومن جانب "شالوم" صرح بأنه حاليًا لا يوجد تقريبا أي بلد في العالم، بما في ذلك الدول التي ليس لديها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، لا تستخدم تكنولوجيا المياه الإسرائيلية وهذا فخر بالنسبة لنا.
الجريدة الرسمية