رئيس التحرير
عصام كامل

الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي للمعاقين.. غدًا

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

تحتفل الأمم المتحدة غدا الثلاثاء، باليوم العالمي للمعاقين، وذلك من خلال توجيه الدعوة إلى حكومات دول العالم للعمل من أجل ضمان "أن يتمتع الأشخاص أصحاب الإعاقة من جني ثمار التنمية والمشاركة بشكل كامل في جميع الأنشطة المجتمعية".

أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون -في رسالة وجهها بهذه المناسبة-  ضرورة إزالة كل الحواجز التي تؤثر على إدراج ومشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، بما في ذلك تغيير ثقافة وصمة العار وإضفاء الطابع المؤسسي على ممارسات التمييز ضدهم.

وقال الأمين العام في رسالته، إن أكثر من مليار شخص -نحو 15% من سكان العالم– يواجهون عقبات مادية واجتماعية واقتصادية وسلوكية تمنعهم من المشاركة الفعالة في المجتمع، كما يعانون من عدم المساواة مع أقرانهم الأصحاء في الحصول على الموارد الأساسية كالتعليم والعمل والرعاية الصحية وأنظمة الدعم القانوني.

ويأتي احتفال الأمم المتحدة، باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة غدا الثلاثاء، تحت شعار " كسر الحواجز والأبواب المفتوحة: نحو مجتمع شامل والتنمية للجميع".

ويؤكد شعار الاحتفال هذا العام، الالتزامات التي قطعتها الدول الأعاضء في الاجتماع الأول رفيع المستوي الذي عقد في سبتمبر الماضي -على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة- بخصوص العلاقة بين التنمية الشاملة وذوي الإعاقة.

ويذكر أنه تم في ذلك الاجتماع اعتماد وثيقة مهمة تهدف إلى تعزيز مبادرات التنمية التي تأخذ بعين الاعتبار احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة.

وقال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة جون آش في رسالة وجهها بمناسبة اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة غدا الثلاثاء، إن "الوثيقة التي تم اعتمادها في اجتماعات الجمعية العامة سبتمبر الماضي، تحدد معالم الرؤية لمرحلة ما بعد تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية في عام 2015، وتؤكد الحاجة إلى تبني إستراتيجيات التنمية الشاملة".
الجريدة الرسمية