رئيس التحرير
عصام كامل

نتنياهو يلتقي البابا للمرة الأولى

البابا فرنسيس و بنيامين
البابا فرنسيس و بنيامين نتنياهو

التقى البابا فرانسيس، اليوم الإثنين في الفاتيكان، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للمرة الأولى.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) أن البابا فرنسيس استقبل نتيناهو لمدة 25 دقيقة، وكان موضوع السلام في الشرق الأوسط عن جدول أعمال اللقاء.


يذكر أنه كان من المقرر أن يستقبل بابا الفاتيكان، رئيس الوزراء الإسرائيلي في تشرين الأول/أكتوبر الماضي ولكن تم تأجيل اللقاء.

ووصل نتنياهو الأحد إلى روما حيث التقى نظيره الإيطالي، إنريكو ليتا، وزار معه الكنيس اليهودي الكبير في العاصمة الإيطالية بمناسبة عيد الأنوار.

وتأتي الزيارة أيضًا في إطار التنسيق للزيارة التي يرغب الحبر الأعظم القيام بها إلى الأراضي المقدسة مبدئيا في النصف الأول من العام 2014.

وقد سبق ودعي الحبر الأعظم لزيارة الأماكن المقدسة المسيحية من قبل الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالإضافة إلى ملك الاردن عبد الله الثاني.

وسيلتقي نتانياهو بعدها بنظيره الإيطالي حيث من المتوقع توقيع عشرات الاتفاقيات.

ومن السيناريوهات المحتملة للزيارة هي أن يقوم البابا برحلة مشتركة مع بطريرك القسطنطينية المسكوني للروم الارثوذكس برثلماوس الأول في الذكرى الخمسين للزيارة التاريخية المشتركة التي قام بها البابا بولس السادس والبطريرك اثيناغوراس للاراضي المقدسة عام 1964.

ولم يعلن أي موعد رسمي للزيارة البابوية، لكنها باتت مبرمجة ل25 و26 مايو المقبلة بحسب مصادر متطابقة.
وستبدأ رحلة البابا فرنسيس إلى الأراضي المقدسة في الاردن، كما ذكرت وكالة الأنباء الاردنية بترا نقلا عن "وزير" الشئون الخارجية في الفاتيكان المونسنيور دومينيك مامبرتي.

وستكون كل من المفاوضات الحثيثة حول الخلافات القانونية-المالية المتعلقة بأملاك الكنيسة الكاثوليكية في الأراضي المقدسة ووضع مدينة القدس بالإضافة إلى استياء المجتمع الكاثوليكي الذي يندد ببناء الجدار الفاصل بالإضافة إلى النزاع في سورية ووضع الاقلية المسيحية 2% في إسرائيل و1،2% لدى الفلسطينيين وإيران أيضا على جدول الأعمال.

ولم تقم الدولة العبرية والكرسي الرسولي علاقات دبلوماسية إلاّ في العام 1993.
الجريدة الرسمية