رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس النمسا يضغط على الاشتراكيين والمحافظين للانتهاء من مفاوضات تشكيل الحكومة

رئيس جمهورية النمسا
رئيس جمهورية النمسا دكتور هاينز فيشر

حذر رئيس جمهورية النمسا الدكتور هاينز فيشر اليوم الإثنين الحزب الاشتراكي الديمقراطي (إس ب أو) وحزب الشعب المحافظ (أو فاو ب) من تعثر المفاوضات الثنائية الجارية لتشكيل الحكومة الائتلافية الجديدة، مطالبا بتوضيح وضع المفاوضات بحلول يوم السبت المقبل، قائلا "أنا أريد الحكومة الجديدة قبيل حلول عيد الميلاد" في إشارة إلى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر الجاري.


ودعا الرئيس فيشر، الحزبين إلى الإسراع في المفاوضات، معربا عن أمله في تحقيق خطوات محددة تفضي للتوصل إلى اتفاق مع نهاية الأسبوع الجاري، مطالبا الحزبين بتوقيع اتفاقية التحالف الحكومي الجديد قبيل حلول موعد عيد الميلاد.

ولفت فيشر إلى ضرورة التغلب على العقبات والحفاظ على إطار الخطة الزمنية التي أعلنها بشأن موعد الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة أمام المواطنين.

وفي المقابل، أكد سكرتير دولة النمسا للشئون الخارجية راينهولد لوبتكا القيادي في حزب الشعب المحافظ أن "نتيجة المفاوضات تعد أكثر أهمية من موعد الانتهاء من المفاوضات"، مستبعدا توصل الحزبين إلى اتفاق مع حلول نهاية الأسبوع الجاري، كما طلب رئيس الجمهورية.

وأرجع لوبتكا السبب الرئيسى إلى عدم انتهاء عدد من مجموعات التفاوض الفرعية في الحزبين إلى نتائج، مشيرا إلى صعوبة المفاوضات الجارية في مجالات رفع سن التقاعد وسبل سد عجز الموازنة العامة والإجراءات التقشفية المقترحة.
الجريدة الرسمية