رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الآثار يبحث مشاكل المتحف المصري الكبير

جانب من اجتماع الدكتور
جانب من اجتماع الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار

اجتمع الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار، منذ قليل، مع مسئولي مشروع المتحف المصري الكبير لبحث كل المشكلات المتعلقة بالمشروع والعمل على حلها.


ويأتي في مقدمتها إمكانية توفير التدابير المالية اللازمة لاستمرار حركة العمل بالمشروع بما يضمن افتتاحه أمام حركة السياحة المحلية والعالمية في موعده المقرر في 2015.

وأشار إبراهيم إلى أن الوزارة طالبت الجهات المعنية بالدولة بتوفير التزاماتها المالية تجاه تمويل المخصصات المالية الواجبة على مصر لإتمام مشروع المتحف الكبير والتي تأتي في إطار الخطة العامة للدولة لإتمام بعض المشروعات المهمة والتي تفتح المجال أمام المزيد من فرص العمل كما تخلق عناصر جذب سياحى جديدة وتساهم بشكل كبير في دعم الاقتصادي المصري.

كما بحث وزير الآثار- خلال الاجتماع الذي حضره الدكتور محمد مصطفى المشرف العام على المشروع، والدكتور وجيه حنا استشاري المشروع، والدكتور محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات - آليات إعداد ملف كامل تستعرض الوزارة من خلاله ما تم بالمشروع من إنجازات حتى الآن لسرعة إرساله إلى هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا" حتى تتمكن من البدء في إجراءات القرض المكمل للمشروع مما يساهم في استمرار حركة العمل.

كما شدد إبراهيم على ضرورة صرف كل المستحقات المالية للمقاولين القائمين على إتمام مراحل البناء في مواعيد الاستحقاق حتى لا تؤثر المستحقات المالية لهم على مواعيد الانتهاء من المرحلة الثالثة والأخيرة.

يذكر أن آخر مراحل المشروع تقدر تكلفتها بنحو 800 مليون دولار وتم توفير نحو 300 مليون دولار من خلال القرض الميسر والمقدم من دولة اليابان.

وينشأ المتحف الكبير وملحقاته على مساحة إجمالية تبلغ 117 فدانًا بما يتسع إلى 100 ألف قطعة أثرية تعكس عظمة الحضارة المصرية بمختلف العصور التاريخية في عرض متحفي مبهر لواحد من أكبر متاحف في العالم وأحد أهم مشروعات القرن الحادي والعشرين.
الجريدة الرسمية