رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الزراعة: لن أتنازل عن حقوق الفلاحين

 أيمن فريد أبوحديد
أيمن فريد أبوحديد

استعرض الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عددًا من التقارير الخاصة بلجان المرور والمتابعة التي كان قد كلف بتشكيلها لمتابعة سير العمل بالمحافظات والقرى والتواصل مع الفلاحين والمزارعين بشكل مباشر.

وقامت اللجنة بزيارة ثلاثة مراكز بمحافظة المنوفية وسبع جمعيات زراعية، كشفت خلالها عن قصور واضح وإهمال وضعف في الرقابة والمتابعة للجهاز الزراعى بمديرية الزراعة والإدارة العامة للتعاون الزراعى بالمحافظة، وذلك لأنه بالرغم من توافر الأسمدة بالجمعيات إلا أن متابعة اللجنة كشفت عن عدم توزيعها على الفلاحين، حيث قامت اللجنة بتوزيع أدوارها على الجمعيات السبعة ولم تغادر إلا بعد أن تم الصرف لكافة المزارعين.

كما قامت اللجنة أيضًا بالمرور على جمعيتى سقارة، ودهشور التعاونية بالجيزة لمراجعة الدفاتر وحركة تسجيل وأذون صرف الأسمدة، وكذلك جمعيات سندنهور وكفر سندنهور وكفر سعد بالقليوبية، حيث تم الكشف عن مخالفات جسيمة من شأنها التلاعب بمقدرات الفلاح والإضرار به.

وبالمرور على جمعيات السلام وشباب 2 الزراعية والصحابة الزراعية بالإسماعيلية كشفت اللجنة عن تلاعب واضح في سجلات المخازن وسركى الصرف، وعدم الالتزام بالدورة المستندية المعممة من قطاع استصلاح الأراضى على الجمعيات الزراعية التابعة للقطاع.

وكشفت تقارير المتابعة بمراكز الرياض ودسوق والنوبارية بمحافظة البحيرة في جمعيات الرياض الزراعية والحصة وطيبة الزراعية والشباسية ومشابة الزراعية وعبد الرحمن بيصار ومحمود شلتوت وسيدنا يعقوب وسيدنا اسحاق، عن عدم صرف رصيد الأسمدة، وكذلك تهالك بعض مبانى الجمعيات وعدم صلاحيتها لتخزين الأسمدة.

وفى محافظة الفيوم قامت اللجنة بزيارة جمعية الخالدية بمركز إبشواى، والفاروق عمر بمركز يوسف الصديق حيث كشفت عن توقف صرف المقررات السمادية ووجود كشط في صفحات سجلات المخازن.

ومن جانبه كلف وزير الزراعة بإحالة كافة المقصرين والمخالفين في تلك الوقعات إلى تحقيقات فورية وعاجلة لاتخاذ الإجراءات اللازمة مؤكدًا على استمرار حملات المتابعة والمراقبة مشيرًا إلى أنه لن يسمح بأى شكل من الأشكال أن يتم التلاعب بمقدرات الفلاح المصرى، وأنه لن يفرط في حقوق الفلاحين والمزارعين.
الجريدة الرسمية