رئيس التحرير
عصام كامل

"البيئة": الفحم من أسوأ أنواع الوقود

الدكتورة ليلى إسكندر
الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة

قالت وزيرة الدولة لشئون البيئة الدكتورة ليلى إسكندر، إن الفحم يعتبر من أسوأ أنواع الوقود من حيث تأثيراته السلبية وأهمها المخاطر الصحية، وذلك وفقا للدراسات العلمية، بالإضافة إلى انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتأثيرها على التغيرات المناخية.

وأشارت إسكندر في تصريحات صحفية اليوم الإثنين على هامش الجلسة النقاشية التي ينظمها المجلس الوطنى المصرى للتنافسية حول أزمة الطاقة التي تواجه مصر، إلى أن المعايير والضوابط البيئية تهدف إلى خفض الانبعاثات وآثارها.

ولفتت وزيرة البيئة إلى أن استخدام الفحم يؤدي إلى زيادة كبيرة في كمية الانبعاثات ذات المخاطر الكبيرة على صحة المواطنين ليس فقط في المناطق المحيطة ولكن أيضا في المناطق البعيدة، ولذلك فإن استخدام الفحم في الصناعة كطاقة بديلة سيؤدى إلى زيادة انبعاثات ثانى أكسيد الكربون وأكاسيد الكبريت والنيتروجين والجسيمات الصدرية الدقيقة.

وأكدت إسكندر أن سياسة الوزارة تسعى إلى استخدام تكنولوجيات الإنتاج الأنظف، أما عن التكلفة المجتمعية للفحم فقد أشارت بعض الدراسات العلمية الحديثة إلى أن تكلفة المخاطر الصحية بسبب استخدام الفحم في توليد الكهرباء في بعض الدول تقدر بعدة أضعاف قيمته السوقية وذلك مع وجود الضوابط والمعايير الصارمة والإلزام بتطبيق القوانين ومستوي الالتزام العالي لدى المنشآت.
الجريدة الرسمية