رئيس التحرير
عصام كامل

عبد النور يطالب الدول الأفريقية بإنجاح مؤتمر منظمة التجارة العالمية

جانب من كلمة الوزير
جانب من كلمة الوزير أمام المجموعة اﻹفر يقية

أكد منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة الخارجية ورئيس الوفد المصرى المشارك في فعاليات المؤتمر الوزارى التاسع لمنظمة التجارة العالمية والمنعقد بمدينة بالى بأندونيسيا خلال كلمته في اجتماع المجموعة الأفريقية أعضاء المنظمة -والذي عقد تحت رئاسة محمد عبو وزير الصناعة والاقتصاد المغربى - على ضرورة لعب الدول الأفريقية دورا فاعلا إلى جانب الدول النامية لإنجاح المؤتمر الوزارى التاسع لمنظمة التجارة العالمية والذي يبدأ أعماله غدًا الثلاثاء.

كما طالب بعدم التفريط في النتائج التنموية التي تم التفاوض عليها خلال الأسابيع القليلة الماضية بالمنظمة بجنيف خاصة ما يتعلق بموضوعات الزراعة وما تتضمنه من تمكين للدول النامية في تأمين احتياجاتها من الأمن الغذائي، لافتًا إلى أهمية الدور المحورى الذي يجب أن تلعبه المجموعة الأفريقية في رسم مستقبل المفاوضات والضغط على الدول المتقدمة للدفع قدمًا بالمفاوضات.

وأشار عبد النور إلى أهمية ربط تنفيذ الدول النامية لالتزاماتها في إطار تسهيل التجارة بتوفير الدول المتقدمة المساعدات المالية والفنية، فضلًا عن موضوعات الدول الأقل نموًا التي من شأنها توفير فرص لنفاذ صادراتهم الخدمية والسلعية مع إعطاء دفعة جديدة لمفاوضات القطن.

وقال: "إن عقد المؤتمر في هذا التوقيت يمثل فرصة كبيرة للتأكيد على قدرة المنظمة لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية وأيضا لتعزيز النظام التجارى متعدد الأطراف ليصبح أكثر فاعلية وقدرة على الاستجابة لاحتياجات واهتمامات جميع الدول الأعضاء بالمنظمة لاسيما الدول النامية والأقل نموًا ومن بينها الدول الأفريقية.

وطالب بضرورة تمسك الدول الأفريقية باستكمال مفاوضات جولة الدوحة والتي بدأت منذ عام 2001 خاصة وأن التنمية هي المحور الأساسى لهذه الجولة، لافتًا إلى أهمية وضع خارطة طريق لما بعد المؤتمر الوزاري التاسع تعطى الأولوية للموضوعات التنموية وعلى وجه التحديد الموضوعات ذات الأهمية للدول النامية المستوردة الصافية للغذاء ومنها مصر، وتأخذ في الاعتبار مصالح الدول النامية عامة والأفريقية خاصة.

ولفت عبد النور إلى أن الإعلان الأفريقى الأخير والذي عقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا أكد التزام الدول الأفريقية بأجندة الدوحة للتنمية إلى جانب منح أولوية لموضوعات الزراعة باعتبارها القضية الأساسية التي تساهم بإيجابية في أحداث التنمية بالقارة الأفريقية.

الجريدة الرسمية