رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة: جولة "بايدن" تؤكد وعود أوباما بنقل مركز السياسة الأمريكية إلى آسيا

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

تعليقا على زيارة نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى اليابان، في بداية جولته في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، قالت صحيفة (كوميرسانت) الروسية الصادرة اليوم الإثنين، إن جولة بايدن ستشمل أيضا الصين وكوريا الجنوبية، التي تحتل مركزا مهما في تنفيذ إستراتيجية الرئيس الأمريكي باراك أوباما في تلك المنطقة".


وذكرت الصحيفة الروسية أن هذه الجولة تبدأ في الوقت الذي تشهد فيه آسيا توترا حادا بعد أن أعلنت الصين عن توسيع مجالها الجوي ليغطي جزر سينكاكو، المتنازع عليها مع اليابان.

وتتوقع "كوميرسانت" أن يؤكد بايدن التزامات بلاده في الدفاع عن حلفائها، ولكن مع تجنب المواجهة مع الصين. وتقول الصحيفة "إن نائب الرئيس الأمريكي سيلتقي رئيس الوزراء الياباني لبحث أزمة سينكاكو، حيث ينتظر اليابانيون من بايدن تأكيد استعداد أمريكا لتنفيذ التزاماتها أمام الحلفاء ومواجهة الصين إذا اقتضت الضرورة".

أما في الصين التي سيصلها من اليابان مباشرة، سيحاول بايدن خلال لقائه الرئيس الصيني وغيره من كبار المسئولين الصينيين، تخفيف حدة التوتر في ظل "حرب الأعصاب" بين أمريكا واليابان من جهة والصين من الجهة الثانية، على حد تعبير الصحيفة الروسية.

وتختتم الصحيفة تعليقها بالقول "إن جولة بايدن تهدف إلى تأكيد وعود أوباما بنقل مركز السياسة الأمريكية إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ".
الجريدة الرسمية