رئيس التحرير
عصام كامل

الدستور في «أعين صانعيه».. خالد يوسف: «الشعب هيعيش في رغد وسعادة لو قال نعم».. «سلماوي»: علامة فاصلة في التاريخ.. «نصار»: أعطى العمال والفلاحين حقوقاً غير مسبوق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اعتبر عدد من أعضاء لجنة «الخمسين» المختصة بتعديل دستور 2012 المعطل، أن الدستور الجديد علامة فاصلة في تاريخ مصر؛ إذ أعطى جميع فئات المجتمع حقوقاً اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة، وساوى بين المرأة والرجل، داعين الشعب للتصويت بـ«نعم» في الاستفتاء على الدستور. 

وقال المخرج السينمائي خالد يوسف، عضو لجنة الخمسين المختصة بتعديل الدستور المعطل، إن هناك «حسا شعبيا» يؤيد إجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية، مشيرا إلى أن المادة (230) في الدستور الجديد تنص على إجراء الانتخابات البرلمانية بعد الاستفتاء على الدستور مباشرة.

وأضاف يوسف، خلال لقائه في برنامج «جملة مفيدة» الذي تقدمه الإعلامية منى الشاذلي على قناة «إم بي سي مصر»، مساء الأحد، أن أداء عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين، كان «رائعا»، موضحا أن رئاسة «موسى» للجنة كشفت أنه «رجل سياسي» من الطراز الأول.

وأشار يوسف، إلى أن الدستور الجديد يلبي طموحات ورغبات الشعب إلى حد كبير، داعيا الجميع للموافقة عليه، قائلا «إذا أقر الشعب الدستور سيعيش في رغد وسعادة».

من جانبه، قال محمد سلماوي، المتحدث باسم اللجنة: إن «التصويت بنعم على الدستور بمثابة تصويت على شرعية ثورة 30 يونيو، وخير رد على المدعين أن 30 يونيو انقلاب عسكري».

وأوضح سلماوي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي، مقدم برنامج «العاشرة مساء» على قناة «دريم 2»، أن الدستور المعدل علامة فاصلة في تاريخ مصر، إذ يفصل بين مرحلتين؛ الأولى فوضى استمرت ثلاث سنوات، والثانية مرحلة من الحريات غير مسبوقة في تاريخ مصر.

وأشار متحدث لجنة الخمسين، إلى أن اللجنة استحدثت 42 مادة ترسخ الحريات ولم تكن موجودة في الدساتير المصرية السابقة. 

فيما، قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، عضو اللجنة، إن الدستور الذي أعدته لجنة الخمسين يليق بـ«مصر الثورة»، مشيرا إلى أن الدستور نص على مبدأ المواطنة وحرية الفكر والعقيدة والتعبير. 

وأضاف نصار، في مداخلة هاتفية لبرنامج «العاشرة مساء» الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي على فضائية «دريم 2»، في الساعات الأولى صباح اليوم الإثنين، أن الدستور اهتم بالمهمشين، وأعطى للعمال والفلاحين حقوقا غير مسبوقة، لافتا إلى أن الدستور يلزم الدولة بتوفير احتياجات الفلاح الإستراتيجية، بالإضافة إلى شراء المحاصيل من الفلاح أيضا.

وأوضح نصار، أن الدستور يسمح بالعزل الشعبي للرئيس وإجباره على إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وبالتالي فلن نجد رئيسا يعاند الشعب مرة أخرى.

وتابع: «الدستور يلزم أيضا رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بإعلان ذمتهم المالية وستنشر في الجريدة الرسمية»، مؤكدا أن نتائج الدستور الجديد ستظهر خلال عامين.

وأكدت السفيرة ميرفت التلاوي، رئيس المجلس القومى للمرأة عضو لجنة «الخمسين» المختصة بتعديل دستور 2012 المعطل، أن الدستور يعطي المرأة حقوقها؛ إذ يساوي بينها وبين الرجل في الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والوظائف الحكومية، مشيرة إلى أن «هناك أكثر من 20 مادة تعطي المرأة حقوقها، فضلًا عن مواد خاصة بمعاش المرأة ومواد الأمومة». 

وأضافت التلاوي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية رولا خرسا، مقدمة برنامج «البلد اليوم»، على قناة «صدى البلد»، الأحد، أن الخلاف الوحيد حول الدستور يتعلق بنظام الحكم وتفضيل البعض للنظام البرلماني والآخر للنظام المختلط، موضحة أن «الدستور بشكل عام جيد».

بينما انتقد الدكتور محمد غنيم، عضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور، السياسيين الذين يوجهون انتقادات للجنة بسبب صياغة مواد الدستور، قائلا «صياغة مواد الدستور ليست مسئولة عنها لجنة الخمسين، لأن هناك لجنة للصياغة وهي المسئولة عن ذلك ولا يتدخل أحد في عملها».

وأضاف غنيم، في مداخلة هاتفية لبرنامج «العاشرة مساء» الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي على قناة «دريم 2»: «من الطبيعي بعد ثورتين أن تكون الصياغة الدستورية فيها تطوير وإسهاب في بعض المواد لتحجيم المشرع حتى يعمل تحت إطر معينة»، مشيرا إلى أن دستور البرازيل به أبواب كاملة تتحدث عن موضوعات بعينها.

وطالب غنيم، القوى السياسية والشعب المصري بالموافقة على الدستور الجديد، من أجل إتمام خارطة الطريق، مؤكدا أن الدستور الجديد حقق بعض المكتسبات الاقتصادية والاجتماعية.
الجريدة الرسمية