رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. "الكهرباء والطرق والمياه" أهم مشاكل مزارعي جنوب سيناء

فيتو

رصدت عدسة "فيتــو"، اليوم الأحد، مشاكل المزارعين ومطالبهم بجنوب سيناء خلال جولاتها داخل مزارع منطقة "سهل القاع" التابعة للعاصمة طور سيناء، على مدى خمس ساعات، للتعرف على مشاكل المزارعين ومطالبهم.

وشكا حميد مرضي من قبيلة "أولاد سعيد"، وصاحب إحدى المزارع، من عدم تقنين وضع الكهرباء للمزارعين، مؤكدًا أن استمرار المشكلة يؤدي لبوار الأرض الزراعية.

وأوضح أن رفع مياه الآبار بالمزارع يتم باستخدام مواتير كهربائية، وبدلًا من أن يسعى مسئولو الكهرباء لتقنين أوضاعهم يقوموا بعمل محاضر سرقة كهرباء تصل غرامتها إلى 10 آلاف جنيه.

وأضاف حميد: إن الكيماوي والتقاوي لا تكون متوفرة بصفة مستمرة بمديرية الزراعة مما يضطرنا لشراء كيماوي بالسعر الحر.. وطالب السيد أخو حميد صوبتين أخريين ويتكفل هو بزراعتهما، مشيرًا إلى أن أرضه ممهدة وجاهزة لنصب أي صوبة في أي وقت.

وأكد المهندس طارق الديب، صاحب إحدى المزارع والتي تبلغ مساحتها 25 فدانًا، أن مشاكل المزارعين تنحصر في تقنين وضع الكهرباء، وتمهيد الطريق لتسهيل عملية النقل والتسويق.

وأوضح أن معظم الطرق المؤدية للمزارع بالمنطقة كلها تكسير، وأصحاب السيارات يخشون على سياراتهم من الدخول في تلك الطرق، لافتًا إلى أن تمهيد الطرق سوف يسهل عملية النقل، بجانب إنارة الطرق وبالتالي نشجع أن يكون هناك تسويق. 

من ناحية أخرى أكد المهندس عاطف حامد، مدير مديرية الزراعة بجنوب سيناء، أنه لا توجد معوقات في وصول المياه للأراضي الزراعية بالمحافظة.

وأوضح "عاطف" أن الري يتم عن طريق آبار المزارعين، مضيفا أن هناك 21 ألف فدان على مستوى مدن جنوب سيناء، يتم ريها عن طريق الآبار.

وأشار عاطف إلى أن المديرية لا تبخل بأي شيء على المزارعين، وهناك الكثير من التقاوي تسلم لهم بنصف الثمن تسهيلا وتشجيعا لهم على الزراعة، وهناك مئات الصوب المهداة من القوات المسلحة وآلاف الشتلات وخاصة شجر الزيتون توزع عليهم أيضا مجانا، بجانب المتابعة المستمرة والإرشاد الزراعي لهم لتذليل أي عقبات تعوق إنتاجهم الزراعي.. موضحًا أن المديرية بصدد عمل حصر بالمزارع وتقديم طلب للكهرباء بتقنين أوضاعهم.
الجريدة الرسمية