رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول يمني يحذر من خطورة انتشار الجراد الصحراوي

المهندس فريد مجور
المهندس فريد مجور وزير الزراعة والري اليمنى

حذر وزير الزراعة والري اليمني، المهندس فريد مجور، من خطورة توسع انتشار الجراد الصحراوي على مناطق عديدة في اليمن، نتيجة حالة الانتشار الكثيف للجراد في مناطق التكاثر الشتوية بسهل تهامة.


وأشار الوزير مجور خلال تفقده، اليوم الأحد، أعمال مكافحة الجراد التي تقوم بها فرق فنية تابعة لوزارة الزراعة والري في عدد من المناطق المصابة بهذه الحشرة في وادي حيران وعبس بحجة، مشيرا إلى أن انتشار الجراد على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في العديد من مناطق وأودية السهل التهامي أصبح خطرا يهدد الأمن الغذائي والاقتصاد الوطني بشكل عام.

ودعا إلى أهمية تضافر الجهود والتنسيق بين مختلف الجهات المعنية سيما وزارة المالية من أجل توفير الإمكانيات والمعدات اللازمة وتسهيل حركة الفنيين في الميدان ومساندة جهود المكافحة لاحتواء هذا الوضع الذي ينذر بخسائر فادحة على الوضع الزراعي في مناطق التكاثر الشتوية للجراد.

واعتبر أن الأضرار التي يسببها الجراد على محاصيل المزارعين في تلك المناطق يعد خسارة كبيرة ليس على الوزارة فحسب، ولكن على الاقتصاد الوطني بشكل عام.

ووجه وزير الزراعة، مدير عام وقاية النباتات بالوزارة، بضرورة تكليف فرق فنية إضافية للفرق الميدانية التي تقوم حاليا بالمكافحة الميدانية للجراد في المناطق المصابة، وتزويدها بـ20 سيارة مزودة بمعدات ومرشات ومستلزمات المكافحة، حيث تقوم حاليا فرق فنية تابعة لكل من وزارة الزراعة والري والهيئة العامة لتطوير تهامة مزودة بـ15 سيارة، بأعمال رش ومكافحة للجراد في المناطق المصابة بهذه الحشرة.

وفي تصريح لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، أوضح وكيل قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة، الدكتور محمد الغشم، أن تفاقم وضع الجراد الصحراوي وانتشاره بشكل كثيف في مناطق التكاثر الشتوية أصبح ينذر بكارثة اقتصادية على الوضع الزراعي إذا لم يتم السيطرة عليه، خاصة أن الجراد في تلك المناطق بدأ يشكل أسراب وينتقل من منطقة إلى أخرى.
الجريدة الرسمية