رئيس التحرير
عصام كامل

وزراء البحث العلمي والزراعة والبيئة يوقعون بروتوكول للقضاء على مشكلة قش الأرز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يشهد وزراء البحث العلمي والزراعة والبيئة غدا الإثنين بمقر المركز القومي للبحوث بدء أعمال المؤتمرالدولي الأول حول "الغذاء والزراعة.. رؤية جديدة" الذي تنظمه الشعبة الزراعية والبيولوجية بالمركز بالتعاون مع الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة، وذلك على مدى 3 أيام.


كما يشهد الوزراء مراسم توقيع بروتوكول التعاون بين المركز وشركة شمال الصعيد والذي يتم بموجبه تصنيع وحدة لتدوير وتلبيب قش الأرز بطاقة (50) طن قش أرز في الأسبوع حيث تعتمد على إنتاج لب الورق باستخدام تكنولوجيا التلبيب الشمسي وتصنيع أعلاف بدون مخلفات على الإطلاق.

وصرح الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز اليوم بأن المؤتمر يتناول أهم الموضوعات المتعلقة بالزراعة في مقدمتها الإنتاج الزراعي والاستدامة وارتباطه بنوعية البيئة والوراثة وتربية النبات وإنتاج البذور والثروة الحيوانية والسمكية والأمن الغذائي وحماية المحاصيل والمنتجات الزراعية العالمية والتنوع البيولوجي وأسمدة التغذية الحيوية الدقيقة.

وأضاف أن المؤتمر سيلقي الضوء على تقنية النانو وتطبيقاتها في الزراعة الحديثة وأسواق المواد الغذائية وأهم الاتجاهات الحديثة في الزراعة ودورها في إنتاج المحاصيل الزراعية الإستراتيجية وإنتاج البذور وأخلاقيات الزراعة والغذاء الآمن والسلامة ومرحلة ما بعد الحصاد تقنيات التعبئة والتغليف ومعايير جودة الغذاء.

ومن جانبها، قالت الدكتورة وفاء حجاج رئيس شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية بالمركز ورئيس المؤتمر، إن مناقشات المؤتمر ستتاول مستقبل الوقود الحيوي والطاقة الخضراء، مشيرة إلى أنه سيتم عقد ندوة على هامش المؤتمر حول "تقنيات تحلية المياه بالوطن العربي والاستخدام الأمثل في قطاع الزراعة للاتحاد العربي للتنمية المستدامة، والبيئة قطرة ماء ضد الجوع" تتناول أهم المشاكل المتعلقة بالمياه في المجال الزراعي وطرق تحلية المياه وربطها بتنمية إنتاج المحاصيل الزراعية الإستراتيجية وأهم التجارب الناجحة والتطبيقية في مجال دعم الأمن المائي ومردوده على الأمن الغذائي العربي.
الجريدة الرسمية