رئيس التحرير
عصام كامل

"إسكندر" تثمن موافقة السماك تولى منصب رئيس جهاز شئون البيئة

 الدكتورة ليلى أسكندر
الدكتورة ليلى أسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة

أثنت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة على موافقة الدكتور عمرو السماك لتوليه منصب رئيس جهاز شئون البيئة الجديد وتركه لجامعة الإسكندرية للاستفادة من خبرته الطويلة في الجهاز الذي يعد أحد الكيانات المهمة في الوزارة وتحتاج إلى إحداث طفرة للنهوض به.


ومن جانبه، قال الدكتور عمرو السماك رئيس جهاز شئون البيئة الجديد، في أول تصريحاته لوكالة أنباء الشرق الأوسط: إن الجهاز له دور حيوى وهام في الفترة القادمة حتى يشعر المواطن بأن هناك تغييرا ملموسا يتم على أرض الواقع بجانب دوره في الحفاظ على البيئة.

وأضاف السماك أنه يعكف حاليا على دراسة العديد من الملفات وأن هناك خططا قصيرة المدى وسريعة التنفيذ في
أكثر من ملف بجانب الخطط الإستراتيجية طويلة المدى والاستعانة بالخبراء المتخصصين للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

وأوضح السماك أنه فيما يتعلق بالملف الخاص بالمنظومة الجديدة للنظافة فإن الشباب هم عصب هذا المشروع وعامل
أساسى لإنجاحه بجانب الاعتماد على المشاركة الجماهيرية والتوعية الثقافية للمواطنين.. مؤكدا أن التجربة مصرية وسنعتمد فيها على وسائل التكنولوجيا الحديثة.

يذكر أن الدكتور عمرو السماك كان يشغل رئيس قسم علوم البحار- كلية العلوم جامعة الإسكندرية أستاذ الجيولوجيا البحرية، جامعة الإسكندرية (2005 حتى الآن)، أستاذ الإدارة البيئية البحرية / جامعة الخليج العربي (2009 - 2013)، رئيس لجنة ضمان الجودة والاعتماد - جامعة الخليج العربي/ البحرين، وحصل على شهادة الدكتوراه في علوم البحار( الجيولوجيا البحرية)، وماجستير علم المحيطات ( الجيولوجيا البحرية ) – جامعة الإسكندرية 1988، وبكالوريوس علوم البحار- جامعة الإسكندرية - 1982.

وفيما يتعلق بالاهتمامات البحثية يعد السماك من أكبر المتخصصين في مجال الإدارة البيئية، إدارة المنطقة الساحلية، تحليل السياسات البيئية، تقييم الأثر البيئي، إدارة بيئات الشعاب المرجانية، جيولوجيا الشعاب المرجانية، وتلوث العناصر النادرة.
الجريدة الرسمية