رئيس التحرير
عصام كامل

العفو الدولية تطالب إسرائيل بإنهاء حصارها لقطاع غزة

حصار قطاع غزة - صورة
حصار قطاع غزة - صورة أرشيفية

دعت منظمة العفو الدولية بلندن، إسرائيل إلى إنهاء الحصار التي تفرضه على قطاع غزة فورا، وأن تسمح بتوصيل الوقود وغيره من المواد الأساسية إلى داخل القطاع بدون أي قيود.


وأوضحت المنظمة - في تقرير لها بثته على موقعها الإلكتروني - أن سكان قطاع غزة، البالغ عددهم 7ر1 مليون نسمة، عاشوا طيلة الشهر الماضي بدون كهرباء لأغلب أوقات اليوم وفي ظل كارثة صحية عامة، وذلك عقب إغلاق محطة الطاقة الوحيدة بالقطاع، مما تسبب في تعطل العديد من محطات الصرف الصحي والمياه.

وقال فيليب لوثر مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية - في التقرير - إن "هذه الانتكاسة القاسية الأخيرة، فاقم منها الاعتداءات التي تستهدف كرامة الفلسطينيين في غزة وحرمانهم من حقوقهم الأساسية منذ أكثر من 6 سنوات بسبب الحصار الإسرائيلي".

وأضاف أن "الحصار يعاقب سكان غزة بشكل جماعي بما يعد انتهاكا للقانون الدولي، فيما تسبب إغلاق محطة الطاقة في شل كافة أوجه الحياة اليومية، ولذلك يجب على السلطات الإسرائيلية إنهاء هذا الحصار فورا والبدء في توصيل احتياجات الوقود العاجلة إلى سكان القطاع والعمل مع جميع الجهات المعنية للحيلولة دون وقوع أزمة إنسانية خلال هذا الشتاء".

وأشارت المنظمة إلى أن محطة الطاقة بغزة، والتي تمد القطاع بنحو 30% من الكهرباء، توقفت عن العمل في مطلع شهر نوفمبر الماضي بسبب نقص الوقود مما تسبب في تفاقم أزمة المياه والصرف الصحي وترك السكان هناك في الظلام لمدة 16 ساعة يوميا.

ولفتت إلى أنه وفقا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية، فإن مرافق الصرف الصحي والمياه في قطاع غزة والبالغ عددها 291 تعتمد جميعها الآن على المولدات الاحتياطية، والتي تأثرت هي الأخرى بنقص الوقود.

وذكرت المنظمة أن السلطات المحلية تناضل لتنظيف الشوارع من فيضان مياه الصرف الصحي التي غمرتها والتي أضرت بنحو 3 آلاف مواطن، مشيرة إلى أن عملية التنظيف بدأت قبل يومين وذلك عقب جهود بذلتها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) ووكالات أخرى".
الجريدة الرسمية