رئيس التحرير
عصام كامل

كوريا الجنوبية تعثر على وثائق صينية تثبت سيادتها على جزر دوكدو

 جزر دوكدو - صورة
جزر" دوكدو" - صورة أرشيفية

عثرت كوريا الجنوبية على وثائق دبلوماسية صينية تثبت سيادتها على جزر دوكدو، التي تزعم اليابان ملكيتها لها، وذلك نتيجة لجهود بذلتها باحثة كورية جنوبية عبر سجلات دبلوماسية محفوظة بوزارة الخارجية الصينية مؤخرا.


ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية اليوم الأحد، عن يومي ريم رئيسة معهد دراسات كوريا وآسيا قولها إن "جزيرة دوكدو تقع شمال شرق جزيرة أولونج وأن مساحتها ليست كبيرة غير أنها تتبع جزيرة أولونج، مشيرة إلى أن جزر أولونج ودوكدو وجيجو تابعة أصلا لكوريا، ولذلك يجب أن تطلب كوريا ملكيتها لهذه الجزر".

وقالت الباحثة يو:"إن الصين كانت تعتبر جزيرة أولونج جزءا من شبه الجزيرة الكورية من الناحية التاريخية ونسبة السكان بها، وجزر دوكود تابعة لها".

وتظهر السجلات التي تم تدوينها عام 1947، أي خلال فترة حكم الوصاية بعد استقلال كوريا من الاستعمار الياباني عام 1945م، أن الصين كانت تعتبر جزر دوكدو ضمن أراضي شبه الجزيرة الكورية.

وكانت الحكومة الكورية الجنوبية قد أعربت عن احتجاجها الرسمي على إجراء الحكومة اليابانية لأول مرة استطلاعا في أغسطس الماضى حول ملكية جزر دوكدو المتنازع عليها بين البلدين.

وأشار بيان لوزارة الخارجية الكورية إلى احتجاج الحكومة على استفزاز اليابان مجددا حول جزر دوكدو التي تتبع لكوريا تاريخيا وجغرافيا وقانونيا، من خلال إجراء استطلاع عام على مواطنيها باسم مكتب رئيس الوزراء الياباني، وحثت على وقف التصرفات هذه على الفور.
الجريدة الرسمية