رئيس التحرير
عصام كامل

"أسوشيتدبرس": التعديلات الدستورية تتزامن مع حملة ضد المعارضة

لجنة الخمسين أثناء
لجنة الخمسين أثناء عملية التصويت على مواد الدستور

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، إن التغييرات الدستورية في مصر تأتي وسط حملة عنيفة على المعارضة، ما يجعل البلاد منقمسة إلى حد كبير بين مؤيدي ومعارضي العسكر.


وأشارت الوكالة إلى أن لجنة الخمسين لتعديل الدستور أحدثت تعديلات جذرية لضمان الحريات المدنية ومكافحة التمييز وتجريم التعذيب وحماية الحريات الدينية وإعطاء المشرعين السلطة لعزل الرئيس والسماح للجيش باختيار الرئيس ومحاكمة المدنيين في محاكم عسكرية.

أضافت الوكالة أن أعضاء لجنة تعديل الدستور بدءوا أمس السبت، التصويت على التغييرات في جلسة بثت على الهواء مباشرة على التليفزيون الحكومي، وكانت معظم المواد بالإجماع، ولكن ثمة قضية واحدة كيف ينبغي تحديد مبادئ الشريعة الإسلامية، أو الشريعة، وأن تكون المصدر الرئيسي للقانون في مصر، ويخشى البعض أن التعريف يسمح بتنفيذ أحكام الشريعة بشكل أثقل وإنشاء دولة دينية.

ونقلت الوكالة عن عمرو موسي، رئيس لجنة تعديل الدستور قوله إن "هذا هو المسار لإنقاذ الوضع الحالي وانتقال من مرحلة الاضطرابات لتحقيق الاستقرار والخروج من الركود الاقتصادي وإدارة عجلة التنمية"، وأدانت هبة مرايف، مديرة منظمة هيومان رايتس ووتش الامتيازات العسكرية التي يمنحها الدستور للجيش.
الجريدة الرسمية