رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: الاتفاق النووى الإيرانى قد يهز منطقة الشرق الأوسط

النووى الإيرانى
النووى الإيرانى

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، اليوم الأحد، أن الاتفاق المؤقت الذي توصلت إليه مجموعة دول 5+1 مع إيران حول برنامجها النووي مطلع الأسبوع الماضي يقدم فرصة كبيرة لتغيير التحالفات والمنافسات التي تهيمن على السياسات حيال منطقة الشرق الأوسط.

وأوضحت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني، أن هذا الاتفاق قد يؤدي إلى إعادة رسم خريطة منطقة الشرق الأوسط التي تشهد اضطرابا جراء النزاعات أو التهديد بنشوب صراع على مر أجيال عديدة، وذلك في حال نجاحه على المدى الطويل.

وأضافت الصحيفة: أنه في خضم الانقسام المتنامي بين المسلمين الشيعة والسنة في منطقة الشرق الأوسط والذي تأجج بفعل الصراع الدائر في سوريا، ساهم هذا الاتفاق في الحد من خطر هجوم إسرائيلي على المنشآت النووية في إيران التي فرضت عليها الولايات المتحدة عقوبات.

لكن الصحيفة أشارت إلى أن هذا الاتفاق المؤقت خلق توترات جديدة بمنطقة الشرق الأوسط التي تموج بالاضطرابات بالفعل منذ بدء ثورات الربيع العربي في عام 2011، موضحة أن قرار واشنطن بعدم إشراك حلفاء لها وهما إسرائيل والسعودية في المفاوضات الثنائية السرية التي أجرتها مع إيران والتي بدأت في أغسطس الماضي يعد إلى حد ما، أمرا مهما لقضايا في المستقبل تماثل الاتفاق النووي الإيراني.

ولفتت إلى أن ما حدث من تهميش أمريكي لإسرائيل يمكن أن يرى على أنه توبيخ للإصرار الصاخب من نتنياهو بأن يجري التعامل مع إيران وبرنامجها النووي من جانب الولايات المتحدة على أنه "تهديد وجودي".

وقالت الصحيفة: إن تركيا ومصر لا تشعران أيضا بالارتياح إزاء أي اتفاق ربما يسمح ببزوغ إيران شيعية متحالفة مع العراق التي يهيمن عليها الشيعة، كقوة إقليمية كبيرة.
الجريدة الرسمية