رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس مجلس الأمة الكويتى يعلن تأييده إجراء تعديل حكومي

رئيس مجلس الأمة الكويتي،
رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم،

أعرب رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، عن تأييده إجراء تعديل حكومي، مؤكدًا الحاجة إلى فريق عمل وزارى يستطيع أن يجاري مجلس الأمة ويكون على مستوى التحديات، وقادرًا على تحقيق طموحات المجلس التي تمثل طموحات المواطنين.

وقال الغانم، في مقابلة مع قناة (الراى ) الفضائية الكويتية، بثتها الليلة "من وجهة نظرى الشخصية أؤيد بالتأكيد إجراء تعديل حكومي لكن ليس باستبعاد وزراء بسبب انتقادات نيابية لأن ذلك ليس المنطق الصحيح للاستبعاد".

وأضاف الغانم، ردًا على سؤال حول ما يثار عن وجود تعديل حكومى مقبل قال "نحن نحتاج إلى فريق عمل حكومى يستطيع أن يجارى مجلس الأمة ويكون على مستوى التحديات وقادرًا على تحقيق طموحات المجلس التي تمثل طموحات المواطنين " لافتًا إلى أن مجلس الأمة يسير بسرعة عالية بغض النظر عمن يحاول عرقلته ".

وذكر أنه يلتمس العذر للشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء، في التشكيل السابق " أتى تحت فترة ضغوط، فالفترة التي أتى بها المجلس والمدة الدستورية لتشكيل الحكومة كانت هناك عطلة للعيد وهو ما جعله يأتى بتشكيل مشابه للحكومة السابقة.

وأضاف الغانم، أننا نسمع بأن هناك تشكيلا حكوميا قادما بعد 23 ديسمبر المقبل، مشددا على ضرورة "أن يكون التشكيل الحكومى بعيدا عن نظام المحاصصة لقبائل أو طوائف بل يجب أن يكون مرتكزا على الكفاءات التي تحقق طموحات الشعب الكويتي ومجلس الأمة ".

وأكد الغانم، حاجة المجلس إلى سوابق برلمانية من شانها تقويم اعوجاجات سابقة وتعيد المسار إلى طريقه الصحيح، مشيرا إلى أنه تتم مواجهه المشكلات والأزمات السياسية بين مجلس الامة والحكومة من خلال تقويم الاعوجاج.

وقال إن مجلس الأمة متعاون مع الحكومة "ويرتكز هذا التعاون على الالتزام بالدستور وليس لتبرير ماتريده الحكومة التي تعى هذا الأمر، وأن المجلس هو من ألزمها بمواجهة الاستجوابات التي حصلت في السابق ".

وأضاف أن السلطتين التشريعية والتنفيذية تعملان معا من أجل تحقيق التنمية والإنجاز في الكويت دون تعارض أو خلط بينهما بل تسيران كخطين متوازيين وفى ضوء الإجماع على أن الوضع يتطلب عملا يؤدى إلى تحقيق النتائج ·
الجريدة الرسمية