رئيس التحرير
عصام كامل

الطيب يؤكد توفير الإمكانيات لإصلاح التعليم الأزهري

 الإمام الأكبر الدكتور
الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

أكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وضع الأزهر كل إمكاناته من أجل إصلاح التعليم الأزهري ولن يدخر جهدا للوصول إلى ما يصبوا إليه حتى نعيد للتعليم الأزهري مكانته وعالميته.


صرح بذلك الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر - خلال اجتماع اللجنة العليا لإصلاح التعليم بالأزهر اليوم - والتي تم تشكيلها منذ شهرين ولها كافة الصلاحيات والمقومات لإصلاح التعليم وإعداد جيل قادر على حمل الرسالة التعليمية للأزهر.

وأوضح شومان أن اللجان الفرعية لإصلاح التعليم بالأزهر أن المناهج الأزهرية قائمة على الإصلاح والاستيعاب وهناك فئات وجماعات حاولت جاهدة تشويه فكر الأزهر.. موضحا أن الأزهر هو الوحيد القادر على ردع هذه الفئات ومواجهة الفكر المتشدد.

من جانبه أوضح الدكتور نصر فريد واصل عضو هيئة كبار العلماء أن عملية إصلاح التعليم الأزهري الهدف منها استعادة الأزهر لتاريخه ومجده ورسالته العالمية الوسطية في كل مراحلها والتي تحقق للبشرية الأمن والأمان.

وأضاف أن توجيهات فضيلة الإمام الأكبر واضحة وصريحة بأن يظل الأزهر مرجعا وسطيا للأمة في كل ما يتعلق بأمور الحياة العملية باعتبار أن الإسلام عقيدة وشريعة من خلال التطبيق العملي في كافة أمور الحياة ومعاملات البشر.

وأشار إلى أن ماحدث في جامعة الأزهر الفترة الأخيرة يؤكد أن هناك قلة مندسة لديها أفكارا واردة من خارج الأزهر تحاول من خلالها تشويه صورة الأزهر وهذا لن يحدث لأن التعليم الأزهري قائم على التربية الإسلامية الصحيحة.

وقال إن إصلاح التعليم الأزهري لن يكتب له النجاح إلا إذا أعدنا النظر في الكتب والمقررات للوصول بها إلى المنهج القديم الذي تربينا عليه وحقق للأزهر الريادة وأخرج لنا علماء كبارا ملؤوا العالم نورا فالعبرة بالكيف وليست بالكم.

وطرح عضو هيئة كبار لعلماء عدة أفكار أمام اللجنة وهي الربط بين مراحل التعليم بحيث نستطيع أن نقوي الملكة الفقهية والشرعية لدى الطلاب بما لا يخرج عن الأسس العامة التي درج عليها الأزهر، والتركيز على الرجوع للتأصيل وعدم تخفيف المواد للترغيب في التعليم بالأزهر لكن نركز على الهدف العام للثقافة الأزهرية الأصيلة حتى يبحث عنها من يريدها.

من جانبه، قال الشيخ جعفر عبد الله رئيس قطاع المعاهد أن هناك عدة أفكار مطروحة للنقاش وهى إعداد كتب أزهرية خاصة للتعليم الأزهري بالمرحلة الابتدائية لتأهيل الطالب للمرحلة الإعدادية.. مشددا على أن الفترة المقبلة ستشهد اهتماما بتأهيل الطلاب والمدرسين على السواء.
الجريدة الرسمية