رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. أول جيل من "القرع العسلي الإيطالي" في سيناء

فيتو

تجولت عدسة " فيتو "، اليوم السبت، داخل مزارع منطقة " سهل القاع " التابعة للعاصمة طور سيناء، على مدى خمس ساعات، ورصدت أول منتج زراعي من " القرع العسلي الإيطالي " والذي يزرع لأول مرة في مصر بصفة عامة وفي جنوب سيناء بصفة خاصة، داخل إحدى المزارع.


وقال المهندس عاطف حامد، مدير عام الزراعة بجنوب سيناء، والذي اصطحب " فيتو " في الجولة، إن تجربة زراعة القرع العسلي الإيطالي فريدة من نوعها وتطبق لأول مرة في مصر، مشيرًا إلى أن الوشاحي قام بزراعة 10 أفدنة من القرع العسلي الإيطالي ويقوم بكل الخدمات المطلوبة وهناك دكتور متخصص في هذا المجال يشرف على المزرعة أسبوعيا.

وأضاف عاطف أن الوشاحي يعد هذا المنتج لتصديره للخارج مباشرة، لافتا الى أن المحافظة سيكون لها حصة من المنتج، سيتم تقييمه لإمكانية تعميمه والتوسع في زراعته.

وأشار عاطف إلى أن هناك اتفاقا بين صاحب المزرعة وإحدى الشركات  لشراء المنتج، موضحا أن هناك وزنا ومقياسا معينا للثمرة وحسابات خاصة، ويحتاج لعامل فني مدرب.

من ناحية أخرى كشف أحد العاملين بالمزرعة أن الفدان الواحد ينتج ما بين 7 إلى 10 أطنان من القرع العسلي، مضيفا أنه يمكن أن يتم الحصاد للمنتج خلال 80 يوما من زراعته، ويروى بالتنقيط يوما بعد يوم.

يذكر أن القرع العسلي ورد ذكره في القرآن الكريم، يقول الله تعالى {وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ } الصافات 146 حيث إن من حكمة الله في اليقطين هو إنبات اليقطين حول سيدنا يونس عليه السلام. وهو نبات سريع النمو، ورقه في غاية النعومة، وكثير وظليل، ولا يقربه الذباب، ويؤكل ثمره من أول نضوجه إلى آخره.

وتحتوي ثماره على المواد الغذائية اللازمة للجسم، وتؤكل خضراء طرية ومطبوخة ناضجة، ويقوي الدماغ وله قابلة للتخزين من دون تلف لمدة طويلة وذلك لسمك جدار الثمرة، وليس لليقطين رائحة تجذب النمل والحشرات، فضلا عن أن زيت بذرة القرع له فوائد صحية عديدة.
الجريدة الرسمية