رئيس التحرير
عصام كامل

"الجارديان": السعودية تسعى لترحيل مليونى عامل أجنبى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، أن السعودية تسعي لتقليل العمالة الأجنبية بترحيل العمالة غير الشرعية لتوفير فرص عمل لمواطنيها، وخاصة بعد وقوع اشتباكات من العمالة الأجنبية أسفر عنها قتل ثلاثة أثيوبيين.


وأشارت الصحيفة إلى عزم السلطات السعودية ترحيل مليوني شخص من العمالة الأجنبية التي لديها، وتم ترحيل 50 أثيوبيا ومن المتوقع أن يصلوا لـ80 ألفا.

ونوهت الصحيفة عن تواجد الكثير من العمال الأثيوبيين في السعودية يجلسون عبر الطرقات ويتواجدون بكثرة في إشارات المرور وفي المنطقة المفتوحة التي تقع بالقرب منطقة مراكز التسوق والأبراج بالرياض، ما جعلها خط مواجهة في حملة السعودية ضد العمالة غير الشرعية التي ينظمها القانون السعودي من خلال وجود نظام الكفيل.

وأضافت الصحيفة أن السلطات السعودية حجزت العمال غير الشرعيين من 14 جنسية وينتظرون الترحيل وأغلبهم من أثيوبيين دخلوا البلاد عن طريق اليمن وصورتهم الحكومة أن معظهم من المجرمين الذين يشربون الكحول ويمارسون الدعارة، بينما يشكو الأثيوبيون من تعرضهم للضرب والسرقة والاعتداء عليهم وسوء المعاملة التي تكاد أن تصل للعبودية.

ونقلت الصحيفة عن منظمة هيومان رايتس ووتش، أن الكثير من العمال الأجانب بالسعودية يتعرضون لمضايقات تصل إلى مستوي العبودية".
الجريدة الرسمية