رئيس التحرير
عصام كامل

القضاء الفرنسى يواصل التحقيق مع شبكة "تجنيد مقاتلى سوريا"

مقاتلي سوريا - صورة
مقاتلي سوريا - صورة ارشيفية

يواصل القضاء الفرنسي، التحقيق مع ثلاثة أشخاص أودعتهم السلطات السجن بعد الاشتباه في تورطهم في القتال في سوريا، وفي تشكيل شبكة لتجنيد جهاديين وإرسالهم للقتال على الأراضي السورية ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد.


قال مصدر قضائى فرنسى، في تصريحات صحفية اليوم السبت، إن التحقيق مستمر مع شخص يبلغ من العمر 35 عاما، وتم اعتقاله الثلاثاء الماضى شمال فرنسا في إطار تحقيق حول شبكة لتجنيد مقاتلين وإرسالهم للقتال على الأراضي السورية في صفوف المعارضة المسلحة، ثم أخلي سبيله وتم وضعه تحت رقابة قضائية.

وأوضح المصدر ذاته أنه يجرى التحقيق في نفس الملف مع شخصين في الثانية والعشرين والثالثة والعشرين من العمر يشتبه في أنهما توجها إلى سوريا للقتال هناك في صفوف الإسلاميين المتطرفين، في منتصف أكتوبر واتهامهما بالمشاركة في "عصابة على علاقة بمنظمة إرهابية".. مشيرا إلى أنه قد تم إيداع أحدهما بالسجن.

وتتابع الأجهزة المعنية في فرنسا ما يقرب من 20 قضية في ذات الصدد؛ حيث اعتقلت الإدارة المركزية للاستخبارات الداخلية خلال الشهر الجارى أربعة أشخاص في ضاحية "فال دو مارن" ينتمون بحسب المصادر القضائية الفرنسية إلى شبكة تعد "الأكثر تنظيما" لإرسال مسلحين إلى سوريا.

وتقدر أجهزة الاستخبارات الفرنسية أن نحو 440 شخصا يقيمون في فرنسا توجهوا إلى سوريا أو يأملون في الذهاب اليها للانخراط في المعارك ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

وتشير الأجهزة إلى أنه تم التأكد من مقتل 13 من بينهم في الأراضي السورية، بينما عاد ما بين 50 إلى 60 منهم إلى الأراضي الفرنسية، وهو ما يعد مصدر قلق لدى السلطات الفرنسية المعنية.
الجريدة الرسمية