رئيس التحرير
عصام كامل

"صحيفة لبنانية": إسرائيل تدخلت في معارك "غوطة دمشق" الشرقية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة (السفير) اللبنانية، أن إسرائيل تتدخل في المعارك في الغوطة الشرقية لدمشق من خلال تقديم خرائط وصور استطلاعية لمواقع الجيش السوري إلى نواة القوة المهاجمة على حد قولها.


وأضافت الصحيفة المقربة من حزب الله وسوريا، أن الإسرائيليين نجحوا قبل انطلاق الموجة الأولى من الهجوم في تعطيل منظومة الاتصالات للفرقة الرابعة والحرس الجمهوري السوري ووحدات من قوات النخبة لـ "حزب الله "» وفصائل " أبو الفضل العباس " العراقية الموجودة في المنطقة.

ووفقا للصحيفة فخلال الساعات الأولى من الهجوم، استخدم الإسرائيليون وسائل التعمية الإلكترونية، ونجحوا بتشويش الاتصالات اللاسلكية بين المجموعات السورية وحلفائها على خط الدفاع الأول الذي جرى خرقه بسرعة، وأدى إلى سقوط سبع قرى ومزارع في منطقة المرج السورية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الهجوم نجح بعزل مجموعات الحرس الجمهوري و"لواء أبو الفضل العباس" بعضها عن بعض، وخسرت العديد من عناصرها.

ونجحت التعزيزات التي وصلت إلى منطقة (المرج) باستعادة أكثر المقار والحواجز والمواقع التي فقدت، وأعادت تنظيم خطوط الدفاع المتوازية، وأعادت الاتصال بالمجموعات التي فُقدت، وهكذا استطاع "حزب الله " استرداد مجموعة من سبعة مقاتلين من قوات النخبة، قالت المعارضة إنها قتلتهم خلال الهجوم، فيما أكد " المرصد السوري لحقوق الإنسان " أن عناصرها استعادوا الاتصال بقيادتهم.

وذكرت الصحيفة "يجزم خبراء عسكريون بأن عملية تعطيل الاتصالات النوعية التي شهدتها الغوطة تحمل بصمات الأجهزة الإلكترونية الإسرائيلية المعروفة في أوساط "حزب الله" ولدى الجيش السوري، ويعمل حزب الله على حماية شبكات اتصالاته، بالإبقاء على الأجهزة السلكية وحمايتها، وهي شبكة يصعب اختراقها أو تعطيلها.
الجريدة الرسمية