رئيس التحرير
عصام كامل

حسام عاشور دينامو الأهلي يفتح قلبه لــ "فيتو": مع احترامي لـ"غريب".. "البدري" الأحق بتدريب المنتخب

فيتو

  • نعم أحرزت في حياتى 3 أهداف لأن دوري في الملعب دفاعى فقط
  • رغم تأخر المستحقات في الأهلي لم يخرج لاعب واحد ويتحدث عن الفلوس
  • إشارة رابعة خرجت من عبد الظاهر عفوية وأخدت أكثر من حقها
  • الخوف من توقيعى لأحد الأندية لا محل له ولن ألعب في مصر لغير الأهلي
  • البطولة الأخيرة هي الأغلى في حياتى وهزيمة النجم الساحلى في 2007 هي الأسوأ
  • مباراة ليوباردز كانت عنق الزجاجة في الفوز بالبطولة الأخيرة
  • منظومة الأهلي بأكملها ساعدت في تحقيق البطولات
حسام عاشور دينامو أو مسمار منتصف الملعب كما يحب أن يطلق عليه جميع الخبراء والمدربين حتى اصدقاؤه في الملعب، لاعب لا يشعر بمجهوده وادائه في الملعب الا المدربون الفنيون، فجميع المدربين الذين تولوا تدريبه لا يخرجونه من الملعب على الإطلاق، الجميع يؤكد أن أي مدير فنى في الأهلي عندما يفكر في تشكيل الفريق يقوم بوضع حسام عاشور وبعدها يفكر في باقى الاسماء

يعتبر حسام عاشور أصغر من حملوا شارة الكابتن في تاريخ النادي الأهلي وذلك في مباراة الدور الثاني لموسم 2009/2010 أمام فريق اتحاد الشرطة وانتهت المباراة بفوز الأهلي 4/2 وذلك في بداية الشوط الثاني من المباراة عندما خرج أسامة حسني وظلت الشارة على كتف حسام لمدة 15 دقيقة حتى نزول أحمد بلال في الدقيقة 60، وكانت أول مباراة للاعب امام المنصورة موسم 2003 عندما قام بتصعيده مانويل جوزيه للعب في الفريق الأول وانتهت بفوز الأهلي 1 / صفر.
حسام عاشور الذي لم يتجاوز عمره الثمانية والعشرين عاما حقق مع النادي الأهلي 24 بطولة في إنجاز تاريخى لأى لاعب ومازال اللاعب قادرا على العطاء وتحقيق إنجازات أخرى تضيف لسجل انجازاته المبهرة خاصة أنه كان مشاركا فيها بقوة.
يتغير الجميع ويبقى حسام عاشور في مركزه لا يقدر أحد على ازاحته منه، لعب بجواره كثيرون ويتم تغييرهم ويبقى هو ثابتا في مكانه بوسط الملعب لا يقدر أحد على ازاحته حتى تم إطلاق 
عليه لقب مسمار منتصف الملعب .
" فيتو " حاورت حسام عاشور المقل في كلامه للصحافه بعد الإنجاز الذي تحقق مؤخرا بفوز الفريق ببطولة أفريقيا للاندية الأبطال للمرة الثامنة في تاريخ النادي حقق خلالها عاشور خمسة القاب من الثمانية ليبرهن على قوة هذا الجيل وانه يعتبر الافضل في تاريخ النادي الأهلي على الإطلاق.


- كلمنا عن البداية وكيف بدأت رحلة التألق مع النادي الأهلي ؟
بدايتى كانت في فريق الناشئين لمدة سنتين بعد نجاحى في اختبارات النادي الأهلي، وبعدها تم تصعيدى للفريق الأول على يد فتحى مبروك ولعبت أول مباراة لى امام فريق المنصوره بالمنصورة وفاز الفريق بهدف دون رد موسم 2003 ثم عدت مرة أخرى لقطاع الناشئين حتى جاء البرتغالى مانويل جوزيه وشاهدنى في إحدى مباريات قطاع الناشئين وابدى اعجابه بى وقام بتصعيدى للفريق الأول وبدأت من موسم 2003 / 2004 مشوارى مع الفريق إلى الآن.

- فوز الفريق ببطولة أفريقيا هذا الموسم اعتبره الجميع إنجازا فكيف تراه ولمن تنسب هذا الفوز ؟
إنجاز بدون شك ويحسب للاعبين وللجهاز الفنى وللإدارة وذلك نظرا للظروف الصعبة التي يمر بها البلد من عدم وجود نشاط ولا مباريات قوية ولا مقدرة على خوض اية مباريات على ملعبنا، فكل مبارياتنا قمنا بخوضها على ملعب الجونة بالنهار وفى اجواء غريبة ولكن الجميع تكاتف على المرور من كل هذه الصعوبات واستطعنا تحقيق الفوز بالبطولة للعام الثانى على التوالى في ظل كل هذه الظروف التي تتكرر معنا بل اصبحت اصعب من الموسم الماضى.

- بصفتك أحد اللاعبين الكبار في الفريق ما دورك مع اللاعبين الصغار في المواقف الصعبة التي مرت بكم في هذه البطولة ؟
بالفعل مرت بنا ظروف صعبة جدا في هذه البطولة خاصة بعد التعادل مع الزمالك والهزيمة بثلاثية من اورلاندو حيث اصبحت الأمور في منتهى الصعوبة.. فالفريق كان يمتلك نقطة واحدة وفريقى اورلاندو وليوباردز يمتلكان اربعة نقاط فقررنا الجلوس والحديث مع باقى اللاعبين وتعاهدنا على تجاوز هذه المرحلة والفوز بكل مباريات الفريق المقبل للصعود للدور قبل النهائى والفوز بالبطولة أيضا، وهو ما تحقق بالفعل وحققت هذه الجلسة المراد واستطعنا تحفيز اللاعبين وزرع حالة من الثقة والتفاؤل والاصرار على الفوز بداخلهم مما ادى إلى تحقيق هذا الإنجاز خاصة وان في هذا التوقيت لم يكن متاحا الا هذه البطولة ولو كنا خرجنا من البطولة كنا جميعا جلسنا في منازلنا .. ولذلك سعى الجميع لتحقيق لقب البطولة وهو ما تم بتوفيق من الله واجتهاد لهذا الجيل من اللاعبين.

- اصعب مباراة مرت على الفريق في هذه البطولة من وجهة نظرك ؟
اصعب مباراة مرت على الفريق هي مباراة ليوبار في الكونغو، فبالرغم من غيابى عنها للايقاف لحصولى على انذارين إلا أن هذه المباراة تعتبر عنق الزجاجة لنا ففى حالة التعادل أو الخسارة كان الفريق ابتعد بشدة عن الصعود والاستمرار في البطولة إلا أن اصرار اللاعبين واجتهادهم وتعليمات الجهاز الفنى ساهمت في الفوز بهذه المباراة ورجوعنا للبطولة مرة أخرى وتخطى عنق الزجاجة.

- الجميع اتهم أحمد عبد الظاهر بقتل فرحة الجماهير الاهلاوية بالفوز بالبطولة، كيف شاهدت رد فعله بعد إحرازه الهدف ؟
عبد الظاهر يلعب معى منذ كنا في الناشئين، كان زميلا لى في منتخب الناشئين والجميع يشهد له بخلقه الرفيع وادبه الجم ومحبوب من كل اللاعبين بالفريق وكذلك الجهاز الفنى نظرًا لالتزامه واخلاقه العالية، واغلبنا لم ير هذه الإشارة في الملعب، لكننا علمنا بها بعد المباراة وهو أكد لنا انها خرجت منه عفوية نظرا لتأثره بالاحداث وموت أحد اقاربه ولكنه بعدها قدم اعتذاره للجميع خاصة واننا منذ أكثر من سنة ونحن نطالب جميع اللاعبين في كل الجلسات التي نعقدها بضرورة عدم خلط الرياضة بالسياسة حتى ننأى بأنفسنا عن أي نقد إلا أن الإشارة التي قام بها جاءت عفوية منه وأرى انها اخذت أكبر من حجمها وتم توقيع عقوبات عليه وهو ارتضى بها ولم يعلق عليها.

- وماذا كان موقفكم كلاعبين كبار مع زميل لكم يمر بظروف صعبة ؟
جميع اللاعبين ساندوا عبد الظاهر نظرا لاحساسنا بالموقف الصعب الذي يمر به خاصة وجميعنا يعلم أنه شخصية محترمة ومحبوب من الجميع وهذا ما جعلنا نتصل به ونحاول تهدئته والوقوف بجواره حتى يجتاز هذه الأزمة .. وأظن أن الجميع يلاحظ مدى المساندة التي يلاقيها اللاعب في التمرينات من جميع اللاعبين.

- من المدرب الذي ترك بصمة في أداء حسام عاشور أو مشواره الكروى ؟
تدربت على يد مدربين كثيرين جدا وكلهم تركوا بصمة على ادائى بداية من الناشئين، فأسامه عرابى هو من اختارنى في اختبارات النادي ويعتبر صاحب فضل كبير على حسام عاشور وأيضا محمود صالح وعلاء ميهوب وطبعا البرتغالى مانويل جوزيه .. خاصة وانه من قام بتصعيدى للفريق الأول وثبتنى في التشكيل الرسمى للفريق وأكد لى أنه يحبنى وانا أيضا احبه بشدة .. وأيضا حسام البدرى فأنا اعتبره اخى الأكبر الا اننى ادين بالحب والتقدير لكل المدربين الذين تدربت على ايديهم وآخرهم كابتن محمد يوسف.

- لمن تنسب تحقيق البطولات الكثيرة للنادي الأهلي في السنوات الأخيرة ؟
ارى أن المنظومة بأكملها ساعدت في الفوز وتحقيق البطولات، إلا أن اللاعبين لهم النصيب الأكبر خاصة وأن الفريق يمر بصعوبات كثيرة منها عدم وجود أموال في النادي وتأخر مستحقات اللاعبين، الا انهم لم يخرجوا ولو مرة وتحدثوا عن الفلوس وملتزمين داخل الملعب وخارجه .. ولذلك ارى أن لهم النصيب الاوفر في تحقيق هذه الإنجازات.

- كيف ترى بطولة العالم للاندية وهل سيساعدكم تواجدها بدولة أفريقية عربية ؟
بدون شك الاجواء ستكون مختلفة عن اليابان ودرجات الحرارة المنخفضة جدا هناك، بجانب أن الاجواء في مصر والمغرب لا يوجد بها اختلاف كبير وتواجد جماهيرنا معنا نظرا لقرب المسافة سيساعدنا كثيرا الا اننا يجب أن نعلم اننا سنلاقى فريقا قويا جدا في أول مباراة ولا صحة على الإطلاق لما يقال عن أنه فريق سهل .. ولذلك سنسعى لتخطيه وايصال رسالة للجميع بوجود فريق قوى بالقارة الأفريقية اسمه الأهلي.

- عدم وجود نشاط كروى بمصر، هل يدفع حسام عاشور للاحتراف الخارجى ؟
لا يوجد لاعب لا يحلم بالاحتراف الخارجى الا انى اتروى قليلا قبل اتخاذ هذا القرار خاصة وان عقدى متبقى به سبعة اشهر وانتظر حتى انتهاء عقدى وبعدها سوف اقيّم الأمر، هل سيكون هناك دوري من عدمه وجود نشاط من عدمه ولو حدث وقررت الاحتراف خاصة وان هناك عروضا يتم تقديمها لإدارة النادي ويتحدث معى فيها بعض وكلاء اللاعبين الا انى ارى أنه لو حدث فمن المؤكد سيكون هناك خير لى وللنادي في نفس الوقت.

- هل اعتزال محمد ابوتريكه ووائل جمعه قد يجبرك على البقاء في الفريق نظرًا لعدم اهتزازه برحيل اللاعبين الكبار؟
بدون شك سيكون ذلك محل دراسة خاصة وان بركات اعتزل وحسام غالى احترف وبالتالى لن يكون هناك لاعبون من اصحاب الخبرات الا القليل .. ومع ذلك فأنا لم افكر إلى الآن في خطوتى المقبلة وسأدرسها بعمق وبعدها سأعلن قرارى النهائى في التجديد للفريق من عدمه والخوف من توقيعى في يناير لأحد الفرق ليس له محل، فحسام عاشور في منتهى الصعوبة أن يلعب لنادٍ مصرى غير النادي الأهلي ويستحيل أن اقوم بالتوقيع لنادٍ بعيدا عن اعين النادي الأهلي، فهو بيتى الذي تربيت فيه وصنع اسمى ولن اكون ناكرا للجميل على الإطلاق.

- هل سيكون الدور عليك في شارة الكابتن بعد اعتزال وائل جمعة وابوتريكة ؟
لا سيكون متعب هو الكابتن وانا من بعده وبدون شك سيكون شرفا كبيرا لى أن احمل شارة الكابتن للنادي الأهلي فهذه الشارة حملها لاعبون كبار ورموز لهذا النادي وللكرة المصرية.

- ما هو أصعب موقف مر عليك في الملاعب ؟
اصعب موقف مررت به في الملاعب كان بعد مباراة النجم الساحلى عام 2007 وخسارتنا بطولة أفريقيا بالقاهرة.

- ما هو أفضل موقف لا تنساه وتسعد عندما تتذكره ؟
بدون شك بطولتى أفريقيا عامى 2012 و2013 هما الافضل في تاريخى واعتز بهما جدا ولحظة الفوز بهما من افضل لحظات حياتى نظرًا لكل الصعوبات التي مررنا بها طبعا بجانب بطولة 2006 وهدف ابوتريكه امام الصفاقسى الذي لا ينساه أحد.

- حسام عاشور مقل جدا في إحرازه للأهداف وهذا ما يعرضه للنقد كثيرا فهل يغضبك هذا النقد ؟
طوال تاريخى أحرزت ثلاثه أهداف وجاءت في مباريات الجيش والاسماعيلى وبترول أسيوط .. وذلك لأن دوري في الملعب يكون دفاعيا أكث .. فأنا على استعدادا أن اقوم بالحفر في الملعب طوال التسعين دقيقة لأن هذا مركزى الا انى أيضا استطعت أن اصنع أهدافا كثيرة ولكن لا أحد يلتفت إلى هذا .. فلذلك لا انظر للنقد على الإطلاق لأن الجميع لا يتفق على شىء .. ومثلما يوجد من يشيد بى وبدورى ستجد من يهاجمنى ويحاول ان ينتقدنى لأنه يرى بعض القصور في ادائى وهذا حقه ولا ألومه عليه .. لكن احرازى للأهداف فهذا ليس دوري في الملعب.

- أقرب اللاعبين لحسام عاشور بالفريق ؟
الجميع اخوتى واصدقائى وحبايبى إلا أن هناك مجموعة قريبة جدا منى مثل شهاب وشديد وسيد حمدى وسعد سمير وترزيجيه وابوتريكه .. ولا اريد أن انسى أحدا لكن كلهم مقربون جدا لى. 

كم بطولة مع النادي الأهلي حققتها ؟
حققت 24 بطولة مع الفريق الأول وأسعى أن احقق رقما لا يستطيع أحد الوصول له.

- كيف ترى الإخفاق في الوصول لكأس العالم وما الذي أدى إلى الخسارة الكبيرة من غانا في المباراة الأولى ؟
الفريق مر بظروف غريبة .. فنحن استطعنا أن نحقق سبعة انتصارات وفى مباراة واحدة هزمنا فيها اقصتنا من الصعود لبطوله كأس العالم .. وأرى أن مباراة غانا هي السبب وخاصة وأن هذه المباراة كانت غير طبيعية على الإطلاق .. فلا أحد يتوقع أو يتخيل أن يهزم منتخب مصر بستة أهداف ، فلاعبو غانا ممتازون ولكنهم لا يهزموننا بستة أهداف مهما حدث .. ولو اعيدت هذه المباراة مئات المرات فلن يهزم منتخب مصر بستة أهداف .. لكن اليوم بأكمله كان غريبا وكل اللاعبين كانوا في يوم غير يومهم على الإطلاق.

- هل كنت تتمنى أن يتولى حسام البدرى تدريب منتخب مصر ؟
بلا شك الكابتن شوقى غريب قيمة كبيرة في عالم التدريب وجميع اللاعبين الذين عملوا معه في منتخب مصر يحكون عنه أنه مدرب محترم، الا اننى كنت ارى أن الكابتن حسام البدرى كان يستحق هذا المنصب، فأنا على المستوى الشخصى أحبه جدا وهو أيضا يمتلك من الخبرات ما يؤهله لتولى هذا المنصب.
الجريدة الرسمية