رئيس التحرير
عصام كامل

«رجعوا التلامذة».. جامعة القاهرة على صفيح ساخن اليوم تضامنًا مع «شهيد هندسة».. إضراب في كليات الإعلام واقتصاد وعلوم سياسية وحقوق بمشاركة 200 أستاذ.. ومطالبات بمحاكمة وزيري التعليم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تستعد جامعة القاهرة لأحداث ساخنة، اليوم، الأحد؛ على وقع إعلان عدد من اتحادات الطلاب الإضراب عن الدراسة؛ احتجاجاً على مقتل الطالب محمد رضا الطالب بالفرقة الأولى بكلية الهندسة، الخميس، في الاشتباكات التي شهدتها محيط جامعة القاهرة، بين طلاب منددين بالحكم الصادر على «فتيات الإسكندرية» و«اعتقال» الطلاب، وقوات الشرطة.

وأعلن اتحاد طلاب كلية الإعلام بجامعة القاهرة، بدء إضراب عام في الكلية من اليوم الساعة 9 صباحًا بالتزامن مع ميعاد أول محاضرة وحتي يوم الثلاثاء المقبل، للمطالبة بمحاسبة المتسببين في مقتل الطالب محمد رضا شهيد كلية هندسة.

ودعا الاتحاد في بيان، السبت، طلاب الكلية أيا كانت انتماءاتهم لاتخاذ موقف واحد، والمشاركة في الإضراب؛ من أجل محاسبة كل المتسببين في موت الطالب محمد رضا شهيد كلية هندسة، والتنديد بما وصفه بأسلوب الداخلية القمعي وطردها خارج الجامعة بشكل نهائي.

وطالب الاتحاد، بمقاضاة رئيس جامعة القاهرة ووزير الداخلية ووزير التعليم العالي، علي الأحداث التي شهدتها الجامعة من إراقة دماء الكثيرين من الطلاب السلميين.

وقرر الاتحاد تنظيم وقفة احتجاجية ظهر اليوم، على أن تنطلق في مسيرة إلي قبة الجامعة للمشاركة في المظاهرة التي ينظمها مع كافة الاتحادات في الجامعة، مهدداً باتخاذ خطوات تصعيدية حتى تحقيق المطالب.

من جانبه، أعلن اتحاد طلاب كلية الهندسة بجامعة القاهرة، تعليق الدراسة وجميع الأنشطة الطلابية بالكلية إلى أجل غير مسمى، مع بحث إمكانية تأجيل امتحانات الفصل الدراسى الأول.

وقرر اتحاد طلاب كلية الحقوق، تعليق الدراسة اليوم، حدادا على وفاة الطالب محمد رضا ولتدهور الحالة الأمنية بمحيط الجامعة، وإيقاف جميع أنشطة الاتحاد، وتوجيه خطاب رسمى للدكتور جابر نصار رئيس الجامعة والدكتور حسام عيسى لاستنكار الأحداث الأخيرة التى شهدتها الجامعة، مناشدا الطلاب المشاركة بمظاهرات يوم الأحد المقبل التى دعا لها اتحاد طلاب الجامعة.

كما قرر اتحاد طلاب كلية اقتصاد وعلوم سياسية تعليق الدراسة لأجل غير مسمى، فيما أعلن ما يقرب من 240 من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكلية الهندسة جامعة القاهرة المشاركة فى إضراب مفتوح عن الدراسة؛ بسبب مقتل الطالب محمد رضا.
الجريدة الرسمية