رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الأوربي يعرب عن أسفه لانفجار مستودع للذخيرة جنوب ليبيا

 الاتحاد الأوربي
الاتحاد الأوربي

أعرب الاتحاد الأوربي عن أسفه للانفجار الذي وقع في مستودع الذخيرة التابع للجيش الليبي في قاعدة براك الجوية العسكرية بوادي الشاطيء والذي أسفر عن مقتل وإصابة العديد من الأشخاص. 

وكان العقيد محمد معتوق الحسناوي آمر قاعدة براك الجوية العسكرية الليبية قد أكد أن عدد ضحايا الانفجار الذي وقع بمخازن الأسلحة بالقاعدة والذين تم انتشالهم 20 جثة.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية، مساء أمس الجمعة، عن المتحدث باسم الاتحاد الأوربي "سيبستيان برابان" في بيان له ببروكسل قوله "إن هذا الحادث المأساوي يعكس الخطر الذي تشكله المخزونات الحالية غير المضمونة من الأسلحة والذخيرة في ليبيا والتي تمثل تهديدًا لاستقرار وأمن ليبيا فضلا عن أمن وسلامة السكان المحليين". 

وأكد البيان أن الاتحاد الأوربي يدعم الجهود التي تبذلها الحكومة الليبية والأمم المتحدة لتأمين جميع مخزونات الأسلحة بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2017 لسنة 2011 وتشدد على ضرورة مواصلة تدميرها. 

وأكد الاتحاد الأوربي استعداده لتقديم المساعدة بالتنسيق مع الأمم المتحدة لجميع موسسات الدولة الليبية ذات الصلة المسئولة عن تأمين الأسلحة التقليدية والذخيرة في إطار قرار مجلس الأمن الدولي رقم 320 بتاريخ 24 يونيو من العام الجاري، وزيادة تقديم المساعدة إلى الحكومة الليبية في هذا المجال على أساس خطة إستراتيجية شاملة لتأمين الأسلحة والذخائر التقليدية.
الجريدة الرسمية